فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التدريسية من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم قبل الجامعي بدولة الكويت | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Volume 31, Issue 143, April 2024, Page 337-390 PDF (434.83 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2024.372102 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صالح عبد الرحيم - أماني إبراهيم / السعيد- علي1, 2 | ||||
1دكتوراه المناهج وطرق التدريس جامعة الكويت - مدير شركة مدارك للاستشارات التعليمية - الكويت | ||||
2دكتوراه جودة المناهج وبناؤها الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا- مستشار شركة مدارك للاستشارات التعليمية - الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التدريسية من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم قبل الجامعي بدولة الكويت. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (40) معلما ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية، وتم التطبيق في المدرسة الثانوية الحكومية بمدينة الجهراء، وتم استخدام الاستبيان كأداة بحثية لجمع المعلومات وبعد تحليل البيانات تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود اتفاق كبير بين آراء المبحوثين من معلمي المرحلة الثانوية على أن الذكاء الاصطناعي هو أحد فروع علم الحاسب، وأنه يتم استخدام التطبيقات في المدرسة الثانوية في صورة صفحات إلكترونية ودردشات صوتية، وبحث إلكتروني عبر الويب واختلفت الآراء بين الدرجة الكبيرة والمتوسطة حول فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التدريسية للمناهج كما تراوحت الآراء كذلك بين الدرجة الكبيرة والمتوسطة حول فاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التدريسية للمعلمين. أما فيما يتعلق بفاعلية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التدريسية للطلبة فقد غلبت فيها الدرجة المتوسطة أي أنه مازالت تطبيقات الذكاء الاصطناعي لم تحقق الفاعلية المطلوبة لتدريس المناهج من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في الكويت، ولذلك كانت أهم التوصيات للدراسة هي ضرورة تدريب وتأهيل معلمي المرحلة الثانوية على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس المناهج المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
تطبيقات الذكاء الاصطناعي; العملية التدريسية; معلمي مرحلة التعليم قبل الجامعي | ||||
Statistics Article View: 285 PDF Download: 287 |
||||