الجامعات العربية وسؤال التوطين والتعريب في زمن الذكاء الاصطناعي: من أجل خلق تنمية فاعلة مستدامة (أمثلة من واقع التجربة العُمانية) | ||||
مستقبل التربية العربية | ||||
Volume 31, Issue 143, April 2024, Page 413-435 PDF (273.19 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/fae.2024.372105 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سعيد الحسين - وفاء بنت سعيد / عبدلي - المعمري1, 2 | ||||
1أستاذ مساعد علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس | ||||
2أستاذ مساعد ورئيس قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الورقة إلى إبراز الدور الطلائعي للجامعات العربية والإسلامية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال التركيز على ثنائية التعريب وتوطين المعارف والابتكارات. وتلخصت الإشكالية في السؤال: إلى أي مدى يمثل التعريب والتوطين مساهمة جادة وفاعلة من جامعاتنا العربية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؟ وتمثلت أبرز النتائج في تقديم صورة واضحة لدور البحث العلمي والتعريب، والحث على الابتكار في دفع عملية التنمية وحل الإشكاليات المجتمعية والعمل على تنميتها خاصة منذ تزايد أهمية مجتمع المعرفة وتنامي الثورة الرقمية، ومن ثم برزت أهم النتائج المنتظر تحققها في عالمنا العربي والإسلامي من عمليتي التوطين والتعريب، وخلصت الورقة إلى التأكيد على أهمية التوطين والتعريب والمساهمة في الحضارة العالمية كمنتجين مبدعين لا مجرد مستهلكين للمعارف والتقنيات. | ||||
Keywords | ||||
الجامعات العربية; التنمية المستدامة; التعريب; توطين المعارف; الذكاء الاصطناعي | ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 93 |
||||