المقارنة بين أثر استخدام كل من خرائط التفكير واستراتيجية التنظيم الذاتي على الفهم القرائي ومهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم". | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية | ||||
Volume 1, Issue 5, October 2022, Page 71-87 PDF (3.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/adbd.2022.372253 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علاء الدرس | ||||
معهد الدراسات والبحوث التربوية قسم علم النفس التربوي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى : المقارنة بين أثر استخدام كل من إستراتيجية خرائط التفكير وإستراتيجية التنظيم الذاتي في الفهم القرائي ومهارات الكتابة باللغة الإنجليزية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي ذوي صعوبات التعلم , وتكونت عينة الدراسة من : (61) تلميذاً تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات : مجموعة تجريبية أولى مكونة من (20) تلميذاً (تلقت التدريب على خرائط التفكير) , ومجموعة تجريبية ثانية مكونة من (20) تلميذاً (تلقت التدريب على إستراتيجية التنظيم الذاتي) ، ومجموعة ضابطة مكونة من (21) تلميذاً (لم تتلق أى معاجة تجريبية) ، وقد اعتمدت الدراسة على توظيف الأدوات التالية : اختبار المصفوفات المتتابعة لجون رافن للذكاء. (تعريب/ أحمد عثمان ، 1989) ، واختبار المسح النيورولوجي السريع . (تعريب/ عبد الوهاب كامل ، 1999) ، واستمارة المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي/ الثقافي للأسرة (إعداد/ الباحث) ، واختبار الفهم القرائي . (إعداد الباحث) ، واختبار التعبير الكتابي . (إعداد الباحث). وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية الأولى ، والمجموعة التجريبية الثانية ، والمجموعة الضابطة ، في الدرجة الكلية لكل من اختبار الفهم القرائي واختبار التعبير الكتابي لصالح المجموعتين التجريبية الأولى والثانية . | ||||
Keywords | ||||
( إستراتيجية خرائط التفكير; إستراتيجية التنظيم الذاتي; الفهم القرائي; مهارات الكتابة; صعوبات التعلم ) | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 86 |
||||