فاعلية التدريب باستخدام تحليل المهام في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 39, Issue 90.03, July 2024 PDF (6.65 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2024.295784.1455 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سهير إسماعيل متولي الشافعي ![]() | ||||
كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية التدريب باستخدام تحليل المهام في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، تكونت عينة البحث من (10) أطفال مقسمين إلى مجموعتين متكافئتين مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية تراوحت أعمارهم مابين (4-6) سنوات، واستعانت الباحثة بالأدوات التالية: اختبار ذكاء الأطفال (إعداد/ إجلال سري)، قائمة الكشف المبكر لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم (إعداد/ أحمد عواد 2009)، اختبار المهارات اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة (تقنين وترجمة: أحمد أبو حسيبة 2011)، جلسات تدريبية باستخدام تحليل المهام (إعداد/ الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,001 بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات اللغة التعبيرية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الدرجة الكلية للقياس البعدي للغة التعبيرية، ببعديها (اللغة الاستقبالية، واللغة التعبيرية) لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للغة التعبيرية ببعديها، كما أشارت النتائج إلى بقاء أثر التدريب للقياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية، ووجود حجم تأثير كبير جدًا للتدريب باستخدام تحليل المهام في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم. | ||||
Keywords | ||||
التدريب- تحليل المهام; مهارات اللغة التعبيرية; أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 113 PDF Download: 140 |
||||