المسؤلية الجنائية عن التغيرات المناخية بين القانون الجنائى الدولى والوطنى دراسة مقارنة . | ||||
مجلة العلوم القانونية والاقتصادية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 August 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jelc.2024.303851.1209 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالقادر محفوظ ![]() | ||||
أکاديمية القاهرة الجديدة | ||||
Abstract | ||||
يعالج البحث التعارض بين حق الدول المشروع فى التنمية الاقتصادية والصناعية التى يتولد عنها انبعاثات حرارية هائلة ناتجة عن حرق الوقود والغاز والفحم والتى تؤثر فى طبقة الغلاف الجوى سلبا وتزيد من درجة حرارة كوكب الأرض ومدى المسؤلية عنها داخليا ودوليا وحق الإنسان فى الحياة بصحة وفى أمن و سلامة على كوكب الأرض الذى أصبح مهددا بالفناء بسبب التغيرات المناخية جراء هذا الأفعال . فحرق الوقود هو أكبر مساهم في تغير المناخ العالمي، إذ يمثل أكثر من 75 في المائة من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية وحوالي 90 في المائة من جميع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون . حيث أثبتت الدراسات أن ثلث الوفيات بين عامى 1991 و2018 حدثت بسبب الاحترار العالمى الذى يسببه الإنسان . ففي ظل الثورة الصناعية الكبرى وماصاحب ذلك من تسارع وتيرة التسلح بين الدول الكبرى وإطلاق المركبات الفضائية والأقمار الصناعية وإجراء التجارب النووية والتخلص من النفايات النووية كل ذلك شكل زيادة فى معدل الاحتباس الحرارى داخل طبقة الغلاف الجوى ممايرتب مسؤلية تلك الدول وعلى المستوى الداخلى تلعب الشركات العاملة فى مجال الغاز والفحم والبترول الدور الرئيسى فى إفراز الملوثات والانبعاثات الحرارية .حيث كان من أبرز نتائج البحث هى أنه مع التقدم الصناعي والتكنولوجي على المستوى الدولى أصبحت أنماط السلوك الصادر من الدول الصناعية الكبرى ضارا بالغلاف الجوى بالقياس للدول الفقيرة ومن أبرز التوصيات إبرام اتفاقيات دولية؛ ملزمة للدول خفضا لنسبة الأنبعاثات الضارة بطبقة الغلاف الجوى مع تعديل النظام الأساسى لمحكمة العدل الدولية بإضافة نصوص تجرم الاعتداء الدولى على المناخ والغلاف الجوى كالإبادة البيئية للأرتباط الوثيق بينها وبين الانبعاثات والغازات المسببة للاحتباس الحرارى . | ||||
Keywords | ||||
المسؤلية الجنائية; الاحتباس الحرارى; الغلاف الجوى; الغازات الدفيئة; مسؤلية جنائية دولية | ||||
Statistics Article View: 363 |
||||