برنامج مقترح لتنمية بعض الكفايات المهنية للمعلمين وتحسين المهارات الأكاديمية والتفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 79, Issue 5, August 2024, Page 247-316 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.372475 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
تهاني محمد عثمان منيب; بسمة أسامة السيد فؤاد; نهى عبد الدايم سليمان شرارة | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى تقديم تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض الكفايات المهنية للمعلمين وتحسين المهارات الأكاديمية والتفاعل الاجتماعي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وقد اعتمد الباحثون في بناء وحدات البرنامج على مجموعة من المصادر العلمية العربية والأجنبية، وتم بناء البرنامج في ضوء عدد من الأسس التربوية والنفسية والاجتماعية التي تمت مراعاتها لتنمية كفاياتهم المهنية. يتكون البرنامج من ( 41) جلسة، وتضمن (10) جلسات تدريب الكتروني للمعلمين، و(5) جلسات داخل الفصل، ويتم تنفيذ البرنامج على عدة مراحل وهي التمهيد، والتنفيذ، والتقييم، واستهدف تنمية بعض الكفايات المهنية في ابعاد ( الممارسات المهنية والأخلاقية، التعامل مع الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، إدارة الفصل، استراتيجيات التدريس، التقييم، اختيار واستخدام الوسائل التعليمية، التعاون والعمل الفريقي وحل المشكلات). | ||||
Keywords | ||||
الكفايات المهنية للمعلمين; المهارات الأكاديمية والتفاعل الاجتماعي; الأطفال ذوو الإعاقة العقلية البسيطة | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 218 |
||||