الكفايات الشخصية لمعلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية من وجهة نظر المتخصصين | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 79, Issue 5, August 2024, Page 317-375 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.372478 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سلمان مكمي مناحي الرويلي; مبارك غياض العنزي | ||||
Abstract | ||||
الملخص هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى أهمية بعض الكفايات الشخصية لمعلمي طلاب ذوي الإعاقة العقلية في ضوء والدراسات السابقة، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة في الكفايات الشخصية في تصور كل من افراد الدراسة، ومن أجل تحقيق هذا الهدف أعد الباحث استبانة للإجابة على أسئلة الدراسة، وقد طبقت على عينة من (102) من معلمي الصفوف العقلية وأعضاء هيئة التدريس الجامعيين في المملكة العربية السعودية. وبيَّنت النتائج أهمية كل مكون من مكونات الكفايات (الأبعاد) الاربعة من وجهة نظر معلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية، وأعضاء هيئة التدريس الجامعيين وكذلك أهمية الأبعاد من حيث الدرجة الكلية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة بين كل من الذكور والإناث في وجهة النظر حول أهمية الكفايات الشخصية لمعلمي الطلاب ذوي الإعاقة العقلية، باستثناء الدلالة الموجود في البعد الأول، حيث كانت الدلالة لصالح الذكور، كما بينت النتائج وجود فروق دالة بين مجموعات الخبرة الثلاث في وجهة النظر حول الكفايات الشخصية اللازمة لمعلمي الإعاقة العقلية لصالح المجموعة الأكثر خبرة، كما تبين وجود فروق دالة بين كل من معلم فصل العقلي وعضو هيئة تدريس الجامعي حيث يتضح أن مسار التوظيف بالكادر الجامعي قد ساهم في زيادة الوعي بأهمية الكفايات الشخصية اللازمة لمعلمي الإعاقة العقلية. | ||||
Keywords | ||||
الكفايات الشخصية; الإعاقة العقلية | ||||
Statistics Article View: 198 PDF Download: 335 |
||||