تطوير بيئة تعلم مصغر إلكترونية قائمة على توظيف أساليب الانتقال بين لقطات الفيديو لتنمية مهارات تطوير مواقع الويب التعليمية والدافعية للإنـجاز لدى طلاب الدبلوم العام التربوي. | ||||
تکنولوجيا التربية دراسات وبحوث | ||||
Volume 14, Issue 3 - Serial Number 2, July 2023, Page 1-103 PDF (2.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/tessj.2023.372481 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ سهير حمدى فرج | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى تطوير بيئة تعلم مصغر إلكترونية قائمة علي توظيف أساليب الانتقال بين لقطات الفيديو لتنمية مهارات تطوير مواقع الويب التعليمية والدافعية للإنجاز لدى طلاب الدبلوم العام التربوي بكلية التربية، واستخدمت الباحثة المنهجين الوصفي (لإعداد الإطار النظري وأدوات البحث) والتجريبي (لتنفيذ تجربة البحث)، وتكونت عينة البحث من طلاب الدبلوم العام التربوي مسار 3 لائحة جديدة ساعات معتمدة والمعنيين بتدريس المادة للمرحلة الإعدادية والثانوية، وعددها (60) طالب وطالبة مقسمين إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (30) طالب وطالبة لكل مجموعة، وقامت الباحثة بإعداد أدوات القياس المتمثلة في: اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، كما استعانت بمقياس الدافعية للإنجاز لعبد اللطيف خليفة (2006)، وطُبقت قبلياً وبعدياً، وتبنت الباحثة نموذج محمد الدسوقي (2015) في تطوير بيئة التعلم المصغر الإلكترونية القائمة على توظيف أساليب الانتقال بين لقطات الفيديو، وبعد إجراء عمليات التحليل الإحصائي أظهرت نتائج البحث: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة ومقياس الدافعية للإنجاز لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام البيئة الإلكترونية المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: بيئة تعلم مصغر إلكترونية; أساليب الانتقال بين لقطات الفيديو; الفيديو المصغر; مواقع الويب التعليمية - الدافعية للإنجاز; طلاب الدبلوم العام التربوي | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 231 |
||||