مسندة أصبهان فاطمة بنت عبد الله الجوزدانية وأثرها في علم الحديث | ||||
الدراية | ||||
Volume 23, Issue 24 - Serial Number 1, June 2024, Page 359-390 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/drya.2024.295359.1108 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مريم أحمد زنان الزهراني ![]() | ||||
قسم الشريعة والدراسات الإسلامية "تخصص الحديث وعلومه" – كلية الجامعية بالقنفذة - جامعة أم القرى- المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
كان للمرأة دور بارز في نشر ورواية الحديث النبوي؛ وقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تعليم النساء أمر دينهن، ومن أشهر راويات الحديث أمهات المؤمنين، مثل: عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما، ثم أخذ عنهن كثير من التابعيات، مثل: عمرة بنت عبد الرحمن، وعائشة بنت طلحة التيمية، وحفصة بنت سيرين الأنصارية وغيرهن، ومن أشهر راويات الحديث في القرنين الخامس والسادس الهجري: أم إبراهيم، وأم الخير، وأم الغيث، وأم البنين فاطمة بنت عبد الله بن أحمد الجوزدانية، الأصبهانية التي ولدت بجوزدان نحو سنة 425هـ، وتوفيت سنة ٥٢٤هـ بأصبهان، وقد اتفق العلماء على جلالتها، ووُصفت بأنها مسندة أصبهان. سمعت معجم الطبراني الكبير من محمد بن عبد الله بن أحمد أبو بكر الأصبهاني، المعروف بابن ريذة، وهي آخر من روى عنه، وكان سماعها من ابن ريذة سماعًا صحيحًا، ثم سمع منها وقرأ عليها الحفاظ، وقد تفردت فاطمة الجوزدانية في وقتها برواية المعجم الكبير للطبراني عن ابن ريذة عن الطبراني، وبعد موتها انقطع حديث الطبراني بأصبهان، وقد نصت كتب التراجم على مجالس فاطمة الجوزدانية الحديثية، ومن سمع منها المعجم الكبير، ومن أجازته برواية المعجم الكبير، وصارت معظم أسانيد المعجم الكبير يأتي من طريق فاطمة بنت عبد الله الجوزدانية عن ابن ريذة عن الطبراني. | ||||
Keywords | ||||
مسندة-أصبهان; فاطمة الجوزدانية-الأثر-الحديث | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 234 PDF Download: 99 |
||||