جودة الحياة الوظيفية في المؤسسات التعليمية | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 11, Volume 35, Issue 2, July 2024, Page 223-250 PDF (740.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2024.372719 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. فوزية عائض عوض العلوي الحربي | ||||
مشرفة بقسم التخطيط (إدارة التطوير والتحول) إدارة تعليم المدينة المنورة المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية، والتي اعتمدت المنهج التحليلي، إلى فهم مفهوم جودة الحياة الوظيفية في المؤسسات التعليمية، وتحديد أبعادها، والعوامل المؤثرة عليها، وتقييم واقعها في المملكة العربية السعودية، وتقديم توصيات لتحسينها. أظهرت النتائج أن جودة الحياة الوظيفية تتضمن أبعادًا متعددة، تشمل فرص التطوير، وبيئة العمل، والعلاقات الإنسانية، والتوازن بين العمل والحياة. كما كشفت الدراسة عن وجود العديد من العوامل المؤثرة على جودة الحياة الوظيفية، تشمل ثقافة المؤسسة، وعبء العمل، والمهارات والكفاءات الشخصية، والدعم الاجتماعي. ولتحسين واقع جودة الحياة الوظيفية في المؤسسات التعليمية، تقدّم الدراسة عديد من التوصيات لتحسينها، وتوفير فرص التطوير والتعلم، وايجاد بيئة عمل إيجابية، وتعزيز علاقات العمل الإيجابية، وتحسين الموارد البشرية، ودعم التوازن بين العمل والحياة. تُقدم هذه الدراسة مساهمة علمية هامة في مجال المؤسسات التعليمية من خلال تسليط الضوء على أهمية جودة الحياة الوظيفية وتقديم توصيات عملية لتحسينها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية :الحياة الوظيفية; المؤسسات التعليمية | ||||
Statistics Article View: 388 PDF Download: 245 |
||||