أثر بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين نمطين للشخصية الكرتونية (الواقعية-الخيالية) لتنمية بعض مهارات التفكير البصري وتعلم اللغة الفرنسية لدي الطفل | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 3 - Serial Number 21, July 2023, Page 690-756 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2023.372739 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.م.د/ شيماء محمود محمد عبدالوهاب1; د/ عماد محمد حسن سالم2 | ||||
1أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم- كلية التربية- جامعة المنصورة | ||||
2مدرس تكنولوجيا التعليم- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر بيئة تعلم قائمة على التفاعل بين نمطين للشخصية الكرتونية (الواقعية-الخيالية) لتنمية بعض مهارات التفكير البصري وتعلم اللغة الفرنسية لدي الطفل، وكذلك الكشف عن أثر الاختلاف بين نمطي الشخصية الكرتونية في تقديم منهج اكتشف باللغة الفرنسية لطفل الروضة، من اجل تحقيق المفاهيم اللغوية ، والتفكير، وقد تم اختيار عينة من الأطفال تكونت من (32) طفل وقد تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين بطريقة عشوائية، المجموعه التجريبية الأولي تدرس باستخدام نمط الشخصية الكرتونية الواقعي، والتجريبية الثانية وتدرس بنمط الشخصية الكرتونية الخيالي، من خلال بيئة تعلم تفاعلية، وللتحقق من ذلك تم اعداد اختبار لقياس الجانب المعرفي في المفاهيم اللغوية في اللغة الفرنسية، واستخدام اختبار للتفكير البصري مرتبط بطبيعة اللغة وما تتطلب من تنمية القدرة على التخيل باستخدام تكنولوجيا الوسائط والفيديو كان لها أثر في تحقيق الطفل لمهارات التفكير البصري وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات الأطفال، يرجع التأثير لنمط الشخصية الكرتونية الخيالية. ويوصى البحث بالاستفادة من أنماط الشخصية الكرتونية في تحقيق منهج اكتشف لطفل الروضة بلغات اخري. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم تفاعلية; الشخصية الخيالية/ الواقعية- مفاهيم اللغة الفرنسية; مهارات التفكير البصري; طفل مرحلة الطفولة المبكرة | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 85 |
||||