معالجة صعوبات تنفيذ أنشطة الاستقصاء في دروس العلوم بالمرحلة الابتدائية باستخدام التقنية الحديثة: بحث إجرائي تشاركي | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 40, August 2024, Page 285-300 PDF (820.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.372767 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زينب عبدالله الزايد1; حصة مشعل النفيعي2; لطيفة صالح الثمالي3 | ||||
1إدارة التعليم بالرياض | ||||
2 إدارة التعليم بالطائف | ||||
3إدارة التعليم بالطائف | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث الإجرائي التشاركي إلى الكشف عن دور التقنية الحديثة في معالجة صعوبات تنفيذ أنشطة الاستقصاء في دروس العلوم في الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية. وطُبق البحث في الابتدائية (32) في مدينة الطائف؛ حيث قام فريق البحث بإجراء تدخلات باستخدام التقنية من خلال الصف المقلوب مع طالبات الصف الخامس، والمعمل الافتراضي مع طالبات الصف السادس، واختير فصل من كل صف لإجراء التدخل، ومن ثم مقارنته مع الفصل الآخر. ولتحقيق هدف البحث؛ جُمعت البيانات باستخدام بطاقة ملاحظة شبه منظمة، واختبار تحصيلي لقياس استيعاب التلميذات للمفاهيم الأساسية للدرس، وسؤال مفتوح لمعرفة آراء التلميذات حول التقنية المستخدمة. وأظهرت النتائج أن استخدام التقنية أسهم في معالجة بعض الصعوبات من خلال توفير الوقت والجهد المبذول في شرح الدرس. وتميزت استراتيجية الصف المقلوب بزيادة تفاعل التلميذات وفهمهن للدرس، في حين كان للمعمل الافتراضي دور في دعم المعمل الواقعي، وتعويض النقص في الأدوات أو عند خطورة استخدامها، إلا أنه ليس الخيار الأفضل عند توفر الأدوات اللازمة لتنفيذ أنشطة الاستقصاء؛ لأن التلميذات يفهمن أكثر بتنفيذ التجربة واقعيًا. | ||||
Statistics Article View: 770 PDF Download: 388 |
||||