أثر استخدام نموذج نيدهام في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 40, August 2024, Page 407-430 PDF (926.64 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.372771 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فاطمة عوده الحارثي; نسرين حسن سبحي | ||||
كلية التربية، جامعة جدة، جدة، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج نيدهام في تدريس الفيزياء على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي لمجموعتين مستقلتين، وقامت بإعداد اختبار لمهارات التفكير المستقبلي تم تطبيقه قبلياً وبعدياً، على عينة تكونت من (62) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدينة مكة المكرمة، تم تقسيمهن إلى (31) طالبة في المجموعة التجريبية درسن باستخدام نموذج نيدهام، و(31) طالبة في المجموعة الضابطة درسن باستخدام الطريقة التقليدية، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (∝≤0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفكير المستقبلي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعددٍ من التوصيات من أبرزها توظيف نموذج نيدهام في تدريس الفيزياء في المرحلة الثانوية لتنمية مهارات التفكير المستقبلي. | ||||
Statistics Article View: 216 PDF Download: 155 |
||||