تقويم منهاج الرياضيات للصف الثاني الأساسي من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية في فلسطين | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 40, August 2024, Page 537-566 PDF (967.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.372776 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هديل سلمان علي عودة1; إيناس عارف صالح ناصر2 | ||||
1طالبة دكتوراه في المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية ، جامعة القدس | ||||
2أستاذ مشارك في برنامج الدكتوراه المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس، القدس، فلسطين | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى تقويم منهاج الرياضيات للصف الثاني الأساسي من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية في فلسطين. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال اعداد استبانة لمجالات تقويم عناصر المنهاج، وإعداد بطاقة تحليل لتحليل أسس بناء المنهاج، وتكونت عينة الدراسة من (70) معلما ومعلمه ممن يدَرسون منهاج الرياضيات للصف الثاني الأساسي في مدينة طولكرم، بالإضافة الى منهاج الرياضيات للصف الثاني الأساسي بجزأيه الأول والثاني. وتكونت الاستبانة على (52) مؤشرا فرعيا توزعت على خمس مجالات رئيسية وهي الأهداف والمحتوى والأنشطة التعليمية والوسائل التعليمية والتقويم، وتم التحقق من صدقها بعرضها على مجموعة من المحكمين، وقد بلغ معامل ثباتها (0.83)، وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لتقويم منهاج الرياضيات للصف الثاني كانت بمتوسط حسابي (3.92) بدرجة متوسطة وحصل مجال الأهداف على أعلى نسبة بمتوسط حسابي (3.92)، كما وتم تحليل منهاج الرياضيات للصف الثاني الأساسي وفق أسس بناءه الأربعة الفلسفية والنفسية والاجتماعية والمعرفية وأوضحت النتائج مدى توافر الأسس الأربعة في منهاج الرياضيات على الترتيب الأساس النفسي (84.69%) ثم المعرفي (10.4%) ثم الفلسفي (5.92%) ثم الاجتماعي (3.49%). وكانت من أهم التوصيات: ربط المادة التعليمية بمشكلات المجتمع وتطبيقها من واقع الحياة وكفاية الوسائل التعليمية وتضمين الأساس الاجتماعي بشكل أكبر. | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 73 |
||||