استخدام الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدى الذكور والإناث من طلاب الثانوية العامة | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 39, Issue 134, March 2024, Page 331-376 PDF (6.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.372866 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث والتخصص علمي أدبي على الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال لدى طلاب الثانوية، وتحقيقاً لهذا الهدف أُجري البحث على عينة قوامها ( 428 ) طالباً وطالبة من طلاب الثانوية (213طالباً-215طالبة) منهم (214) من القسم العلمي و(214) من القسم الأدبي، بمتوسط عمري بلغ (6,17) سنة وانحراف معياري قدره ( 362,0) ، وبعد تطبيق أدوات البحث المتمثلة في استبيان الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال (إعداد/ Garnefski,et al,2001، تعريب: نادية محمود غنيم،2019)،أسفرت أهم نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الثانوية في النوع (ذكور/إناث) والتخصص (أدبي/علمي ) عند مستوى دلالة (0,01 ) على الاستراتيجيات غير التكيفية ( لوم الذات، والتفكير الكارثي، والاجترار) لصالح الإناث من التخصص العلمي باستثناء إستراتيجية ( لوم الآخرين) كانت الفروق لصالح الإناث من التخصص الأدبي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الثانوية في النوع (ذكور/إناث) والتخصص (أدبي/علمي) عند مستوى (0,01 ) على الاستراتيجيات التكيفية ( القبول، وإعادة التركيز الإيجابي، وضع المواقف والأحداث في إطارها الصحيح ) لصالح الذكور من التخصص الأدبي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الثانوية في النوع والتخصص في أبعاد ( إعادة التقييم الإيجابي ، التخطيط). | ||||
Keywords | ||||
الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال; طلاب الثانوية | ||||
Statistics Article View: 70 PDF Download: 93 |
||||