الخصائص السيكومترية لقائمة تقييم وتشخيص الكلام غير المتسق | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 2, Volume 39, Issue 134, March 2024, Page 39-73 PDF (4.67 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.372872 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
تهدف إلى إعداد قائمة معايير تقييم وتشخيص اضطراب الكلام غير المتسق لدى أطفال ذوى متلازمة داون والتحقق من الصدق والثبات والاتساق الداخلى ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد القائمة فى صورتها المبدئية بعد الاطلاع على عدد من المقاييس التى فى المجال والإطار النظرى وتم تطبيقة على عينة قوامها (50) طفلاً بمتوسط عمر زمنى (6-9) سنوات وإنحراف معيارى (0.960) من أطفال متلازمة داون بمدرسة التربية الفكرية بالزقازيق ومدرسة التربية الفكرية بشيبة ،وذلك لحساب الصدق والثبات لقائمة معايير تقييم وتشخيص الكلام غير المتسق، وأسفرت نتائح التحليل الاحصائى للبيانات عن التحقق من الخصائص السيكومترية لقائمة معايير تقييم وتشخيص اضطراب الكلام غير المتسق ، حيث اتضح ارتفاع معاملات الاتساق الداخلي وصدق المقياس باستخدام صدق المحك ،بينما أشار معامل الثبات بطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة إلى قيم مرتفعة وإيجابية . كما تشير جميع الإجراءات السابقة إلى تمتع المقياس بدرجة مرتفعة من الخصائص السيكومترية (الاتساق الدالخلى والصدق والثبات) ؛وبالتالى قدرتة على قياس اضطراب الكلام غير المتسق. | ||||
Keywords | ||||
اضطرب الكلام غير المتسق | ||||
Statistics Article View: 49 PDF Download: 97 |
||||