المهارات الاجتماعية كمنبئات بالمشكلات السلوكية لدى اطفال الإعاقة العقلية البسيطة | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 10 August 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2024.301784.2356 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ساميه عيد عبد المنصف أبو الحديد ![]() | ||||
الاداب جامعة المنوفيه شبين الكوم مصر | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي الفروق بين متوسطات درجات الذكور والإناث في كل بعد من أبعاد المهارات الإجتماعية وأبعاد المشكلات السلوكية لدي أطفال الإعاقة العقلية البسيطة، والتعرف علي الفروق بين مستويات تعليم الوالدين علي أبعاد المهارات الإجتماعية والمشكلات السلوكية لدي أطفال الإعاقة العقلية البسيطة، بالإضافة الي توضيح مدي تباين إسهام أبعاد المهارات الإجتماعية في التنبؤ بالمشكلات السلوكية لدي عينة من أطفال الإعاقة العقلية البسيطة من الجنسين، حيث شارك في عينة الدراسة 100 طفل وطفلة من عدد 10 مدارس بمدينة بدر بمحافظة القاهرة. تراوحت أعمارهم بين 6 الي 9 سنوات. كما استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الإرتباطي، كما أسفرت النتائج فى الدراسة الراهنة عن (1) إسهام أبعاد المهارات الإجتماعية ( التفاعل الإجتماعي– المشاركة الوجدانية – التعاون) في التنبؤ بأبعاد المشكلات السلوكية (السلوك العدواني الصادر منهم– السلوك العدواني الموجه ضدهم– النشاط الحركي الزائد) حيث أن بعد التفاعل الإجتماعي هو أكثر الأبعاد إسهاما في التنبؤ بالنشاط الحركي الزائد والعدوان الصادر من الأطفال في حين أن بعد التعاون كان أكثر المتغيرات إسهاما في التنبؤ بالعدوان الموجه للأطفال. (2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث علي أبعاد المشكلات السلوكية لصالح الذكور ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث علي أبعاد المهارات الإجتماعية لصالح الإناث. (3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوي تعليم الوالدين (أمي– متوسط–عالي) علي أبعاد المشكلات السلوكية في اتجاه مستوي التعليم الأمي ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوي تعليم الوالدين علي أبعاد المهارات الإجتماعية في اتجاه مستوي التعليم العالي. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الاجتماعية; المشكلات السلوكية; الإعاقة العقلية البسيطة | ||||
Statistics Article View: 351 |
||||