تشتت الانتباه الناتج عن فرط الحركة وتأثيره على اضطراب النطق لدى الأطفال | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 2, June 2024, Page 75-108 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2024.373036 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زينب بومدين1; حياة غيات2 | ||||
1مخبر تطبيقات في علم النفس وعلوم التربية من اجل التنمية في الجزائر ، جامعة وهران 2 | ||||
2جامعة وهران 2. کلية العلوم الاجتماعية | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن تأثير اضطراب فرط النشاط الحركي المصحوب بتشتت الانتباه ADHD على اللغة و النطق لدى الأطفال، خصت الدراسة طورين اثنين (الطور التحضيري، الطور الابتدائي ) في عينة متكونة من "4" أفراد بمعدل فردين لكل طور . نهجنا في ذلك المنهج الوصفي بعده الأكثر ملاءة مع الموضوع، اعتمدت الباحثة في الدراسة على مقياس كونرز لتقدير سلوك الطفل و كذا اختبار النطق .للتوصل لنتائج الدراسة المتمثلة في : 1- الطفل المصاب بفرط النشاط الحركي يعاني من اضطراب النطق و اللغة (في مرحلة التحضيري). 2- الطفل المصاب بفرط النشاط الحركي يعاني من اضطراب النطق و اللغة (في المرحلة الابتدائية). 3- بالضرورة كل مصاب بفرط النشاط الحركي يعاني من اضطراب النطق الكلمات المفتاحية: فرط الحركة، تشتت الانتباه، صعوبات النطق. | ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 374 |
||||