فاعلية برنامج تيتش في تحسين مهارات الانتباه عند الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 2, June 2024, Page 153-172 PDF (698.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2024.373041 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء بن شوك1; أسيا عبد الله2 | ||||
1جامعة وهران 2، الجزائر | ||||
2جامعة وهران 2 ، الجزائر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى تنمية مهارات الانتباه من خلال استخدام برنامج تيتش وقد تكونت عينة الدراسة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وعددهم خمسة تتراوح اعمارهم بين (4-6) سنوات، ممن تم تشخيصهم بالتوحد. وقد أسفرت نتائج هذه الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبي (TEACCH) في تنمية مهارات الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد حيث توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وكذلك لم تكن هناك أي فروق دالة بين القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات الانتباه بالنسبة لأفراد المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية: الانتباه، برنامج تيتش، اضطراب طيف التوحد. | ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 222 |
||||