تحليل الأخطاء الكتابية لدى طلاب قسم الإعداد اللغوي من ذوي الجنسيات المختلفة بكلية اللغات وعلومها جامعة الملك سعود – المستوى الرابع نموذجًا | ||||
مجلة کلية البنات الأزهرية بطيبة، جامعة الأزهر | ||||
Article 8, Volume 10, Issue 8, 2024, Page 317-378 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfga.2024.303321.1046 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فهد بن سعود آل حسين ![]() | ||||
قسم الإعداد اللغوي، كلية اللغات وعلومها، جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يُعدُّ تحليل الأخطاء وسيلة من الوسائل المهمة التي يعول عليها علم اللغة التطبيقي وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها؛ من أجل قياس قدرات الطلاب الكتابية؛ لذلك تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة الأخطاء الكتابية المشتركة والمنفصلة لدى طلاب قسم الإعداد اللغوي من ذوي الجنسيات المختلفة بكلية اللغات وعلومها جامعة الملك سعود، فضلًا عن تحليل هذه الأخطاء وفق المستويات الكتابية المختلفة من الناحية النحوية والتركيبية والإملائية والصوتية، ولتحقيق هذه الأهداف؛ تم استخدام المنهج الوصفي الإحصائي التحليلي لتحليل البيانات الكتابية التي تم الحصول عليها من طلاب المستوى الرابع بقسم الإعداد اللغوي، بواسطة الأدوات المستخدمة لجمع المعلومات والبيانات الأولية، وجمع البيانات الميدانية عن طريق استمارة التعبير الكتابي ذات الموضوعات المتنوعة، وتحليلها وفق نظريات تحليل الأخطاء، وقد تكونت عينة البحث من (30) طالبًا من طلاب المستوى الرابع البالغ عددهم 31 طالبًا للعام الحالي 1445ه، بوصفهم مجتمع البحث، وخرج البحث بنتائج عدة أهمها: أن من أهم الأخطاء التي يشترك فيها متعلمو اللغة العربية من ذوي اللغات المُختلفة هو عدم وجود أل التعريف فيها، ما عدا اللغة الإنجليزية واللغة العربية؛ مما يؤدي بمتعلم اللغة إلى الوقوع في الخطأ وتعميم قوانين اللغة الهدف -العربية- على أغلب لكلمات العربية في أثناء الكتابة مثل تعريفهم ما حقه التنكير أو تنكير ما حقه التعريف، وأن من أهم الأخطاء المشتركة بين أفراد العينة هو عدم معرفتهم بالقاعدة الضابطة لكتابة الهمزة سواء كانت وصلًا أو قطعًا، ورسم الهمزة في وسط الكلمة، وربما يعود ذلك إلى عدم وجود الهمزة في اللغات التي نقابلها؛ بوصفها سمة تتميز بها اللغة العربية؛ مما يؤدي بمتعلم اللغة إلى الوقوع في الخطأ كأن يجعل همزة إن وأن بدون همز. | ||||
Keywords | ||||
تحليل الأخطاء; التقابل اللغوي; الأخطاء الإملائية; الأخطاء التركيبية; الأخطاء الصوتية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 144 PDF Download: 108 |
||||