فاعلية برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الايجابى لتنمية المساندة الاجتماعية لدى عينة من طلاب الجامعة. | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 24, Issue 274, August 2024, Page 236-271 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2024.373175 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الباحثة / سامية مقيطف معاش الضفيري* | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابى لتنمية المساندة الاجتماعية لدى عينة من طلاب الجامعة، وطبقت على عينة قوامها (20) طالب من طلاب الجامعة، تراوحت أعمارهم ما بين (18-21) طالب، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين (10) كمجموعة تجريببية و(10) مجموعة ضابطة، واستخدمت الأدوات الأتية: مقياس المساندة الاجتماعية (إعداد الباحثة)، البرنامج القائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابى (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين (القبلى، البعدى) على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المساندة الاجتماعية فى اتجاه القياس البعدى، كما توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المساندة الاجتماعية فى اتجاه المجموعة التجريبية، وكذلك لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين (البعدى، التتبعى) على الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس المساندة الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
• علم النفس الإيجابى; • المساندة الاجتماعية; • طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 190 PDF Download: 179 |
||||