القدرة التنبؤية للذكاء الناجح بمهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 58, Issue 1, April 2024, Page 433-474 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2024.373205 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سميه طه جميل1; سهي أحمد أمين نصر2; مرام هشام عبد العزيز عبد الرواف3 | ||||
1كليه التربية للطفولة المبكره جامعه الاسكندرية | ||||
2كليه التربية للطفولة المبكره جامعه مطروح | ||||
3قسم العلوم النفسيه كليه التربية للطفولة المبكرة -جامعه مطروح | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الي الكشف عن القدرة التنبؤية للذكاء الناجح ومهارات حل المشكلات لدي أطفال الروضة, واستخدم البحث المنهج الوصفي الارتباطي التنبؤي، وتكونت عينه الدراسة من(89 طفلا) من أطفال المستوي الثاني من رياض الأطفال, واشتملت الأدوات علي: مقياس الذكاء الناجح (إعداد الباحثة) ومقياس حل المشكلات (إعداد: سمر صبحي) وتم التأكد من صدقها وثباتها وبعد تطبيق الأدوات ومعالجة البيانات بالأساليب الإحصائية المناسبة ببرنامج (spss)، وقد أظهرت النتائج إلي وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين أبعاد الذكاء الناجح والدرجة الكلية لمهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة، كما أثبتت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في مهارة حل المشكلات, وأنه يمكن التنبؤ من خلال الذكاء الناجح بمهارات حل المشكلات | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الناجح; مهارة حل المشكلات - طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 190 |
||||