فعالية برنامج لتحسين الذاكرة العاملة وأثره على مهارات سرد القصة لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد والإعاقة العقلية: دراسة مقارنة | ||||
مجلة البحث في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 39, Issue 3, July 2024, Page 51-128 PDF (1011.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mathj.2024.302980.1461 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زينب ماضي محمود السيد![]() ![]() | ||||
1قسم الاعاقة العقلية کلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة جامعة بنى سويف | ||||
2كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى فعالية برنامج تدريبي لتنمية الذاكرة العاملة على مهارة سرد القصة لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد والأطفال ذوى الإعاقة العقلية ، ومدى استمرار فعالية البرنامج بعد شهرين من انتهاء تطبيق الجلسات التدريبية. تكونت عينة البحث من (20) طفلا وطفلة تم توزيعهم كالتالى ( 10 ) أطفال من ذوى الاعاقة العقلية البسيطة ، (10) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد ، وتراوح المدى العمرى للاطفال بين (7: 10) أعوام بمتوسط عمر قدره (4¸95) شهرا، وانحراف معيارى قدره (80¸6) عاماً. وتحقيقاً لأهداف البحث تم استخدام مقياس سرد القصة العربي المصور (أحمد خطاب، زينب ماضي،2022)، ومقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة ( محمو ابوالنيل ،2013) ، مقياس الفاينلاند للسلوك التوافقى، البرنامج التدريبي لتحسين الذاكرة العاملة المقترح. تم تطبيق جلسات البرنامج والتى استمرت ثلاثة أشهر بواقع جلستين أسبوعياً ليصبح العدد النهائى للجلسات (24) جلسة، وتراوح زمن الجلسة بين (30: 45) دقيقة، وتم إجراء القياس التتبعى بعد شهرين من تطبيق البرنامج. وكشفت نتائج البحث عن فعالية البرنامج فى تحسين مهارات السرد القصصي لدى المجموعتين؛ حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب القياس القبلي والبعدي، بالإضافة إلى استمرار أثر البرنامج بعد فترة المتابعة . | ||||
Keywords | ||||
ذاكرة; سرد; توحد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 472 PDF Download: 301 |
||||