أساليب التنشئة الأسرية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة في ضوء متغير النوع الاجتماعي | ||||
مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة | ||||
Volume 3, Issue 3, July 2024, Page 249-285 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasps.2024.307341.1097 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
امل العتيبي ![]() | ||||
ماجستير علم النفس - مسار الإرشاد النفسي كلية الاداب – جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى معرفة العلاقة بين أساليب التنشئة الأسرية بأبعادها (السواء، الإهمال، القسوة، إثارة الألم النفسي) والأمن النفسي بأبعاده (الأمن النفسي المرتبط بتكوين الفرد ونظرته للمستقبل، الأمن النفسي المرتبط بالحياة العامة والعملية للفرد، الأمن النفسي المرتبط بالحالة المزاجية للفرد، الأمن النفسي المرتبط بالعلاقات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي للفرد). وكذلك معرفة الفروق سواءً في أبعاد أساليب التنشئة الأسرية (السواء، الإهمال، القسوة، إثارة الألم النفسي)، وفي الأمن النفسي بأبعاده (الأمن النفسي المرتبط بتكوين الفرد ونظرته للمستقبل، الأمن النفسي المرتبط بالحياة العامة والعملية للفرد، الأمن النفسي المرتبط بالحالة المزاجية للفرد، الأمن النفسي المرتبط بالعلاقات الاجتماعية والتفاعل الاجتماعي للفرد) العائدة لمتغير الجنس (ذكر/أنثى)، وفحص امكانية التنبؤ بالأمن النفسي من خلال أساليب التنشئة الأسرية. وتكونت عينة البحث من (١٥٠) طالبًا من طلبة الرحلة المتوسطة بمدارس المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. واستخدمت الباحثة مقياس الأمن النفسي (الطمأنينة الانفعالية) من إعداد الدكتورة: زينب شقير (2005)، ومقياس أساليب التنشئة الأسرية إعداد الدكتور: خالد الصياح (2011). وكشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية دالة لدى عينة البحث في أسلوب التنشئة (السواء) مما يعني ارتفاع أسلوب التنشئة (السواء) فيما لا توجد فروق لديهم في كل من أسلوب التنشئة (الإهمال، القسوة، إثارة الألم النفسي) مما يعني أنه كان متوسطا. | ||||
Keywords | ||||
التنشئة الاسرية; الاسرة; الامن النفسي | ||||
Statistics Article View: 333 PDF Download: 215 |
||||