التعليم الأخضر ودوره في تطوير التعليم الفني المزدوج بمصر على ضوء خبرة ألمانيا | ||||
بحوث | ||||
Article 7, Volume 4, Issue 6, June 2024, Page 118-144 PDF (809.56 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.272423.1648 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هاجر صابر سعيد رزين ![]() | ||||
1قسم أصول التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ بقسم أصول التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. جامعة عين شمس | ||||
3أستاذ مساعدبقسم أصول التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى استخدام التعليم الأخضر؛ لتطوير التعليم الفني المزدوج بمصر على ضوء خبرة ألمانيا، وذلك من خلال عرض الأسس النظرية للتعليم الأخضر من حيث مفهومه، وفلسفته، وأهميته، وعناصره، وعرض الإطار المفاهيمي للتعليم الفني المزدوج من حيث مفهومه، وفلسفته، وأهميته، ومزاياه، وأيضًا عرض خبرة ألمانيا في تطبيق التعليم الأخضر في مدارس التعليم الفني المزدوج. واعتمد البحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، واستخدم البحث استبانة مُقدمة لمجموعة من معلمي التعليم الفني المزدوج، وأظهرت النتائج: غياب خطة تربط احتياجات سوق العمل ومتطلبات بيئة التعليم الأخضر، وقصور اكتساب الطلاب بالمهارات التكنولوجية لمواجهة البيئة الخضراء، وقلة تمويل المدارس وتخصيص ميزانية خاصة لتطبيق التعليم الأخضر. وقدم البحث مجموعة من الآليات المقترحة لتطوير التعليم الفني المزدوج في ضوء التوجه نحو التعليم الأخضر، منها: نشر الوعي بأهمية التعليم الفني المزدوج والتعليم الأخضر من خلال تنظيم حملات توعوية في المدارس والمجتمعات المحلية، وعرض شراكات مع شركات ومؤسسات تعمل في مجال التعليم الأخضر، ودمج مفاهيم الاستدامة والتعليم الأخضر في جميع التخصصات الفنية. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; التعليم الأخضر; التعليم الفني المزدوج; ألمانيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 408 PDF Download: 285 |
||||