معايير تصميم وتطوير أنماط تمثيل قيد الوقت ببيئات التعلم القائمة على التلعيب | ||||
بحوث | ||||
Article 10, Volume 4, Issue 6, June 2024, Page 203-232 PDF (1018.66 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.272166.1645 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مريم الزين ![]() | ||||
1كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس- القاهرة | ||||
2كلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التوصل إلى قائمة معايير لتصميم ثلاثة أنماط لتمثيل قيد الوقت وهم (بدون ظهور الوقت، ظهور شريط زمني، ظهور مؤقت رقمي) ببيئة تعلم إلكتروني قائمة على التلعيب، وقد استخدم الباحثون لتحقيق هذا الهدف منهج البحث الوصفي التحليلي، فقد تم الاطلاع على البحوث والدراسات وتحليلها للتوصل لقائمة المعايير المبدئية، ثم تم تصنيفها وترتيبها ووضع المؤشرات الخاصة بكل معيار، وتم التوصل لقائمة مبدئية للمعايير ومؤشراتها ووضعها في صورة إستبانة ثم تم عرضها على مجموعة من الخبراء وعددهم (3) للتأكد من صدقها وإمكانية تطبيقها على العينة الأساسية، ثم تم تجميع الملاحظات والتعديل في ضوءها، ثم تم تطبيق الاستبانة وتحكيمها من قبل (7) من الخبراء في مجال تكنولوجيا التعليم وتجميع الملاحظات ورصد النتائج، وخلص البحث إلى أهمية جميع المعايير مع تعديل بعض المؤشرات والصياغة اللغوية، وإضافة البعض الآخر ثم تم التوصل للقائمة النهائية والتي تضم (9) معايير، وعدد (85) مؤشرًا، واختتم البحث بمجموعة من التوصيات من بينها ضرورة الاعتماد على قائمة معايير محددة لتصميم بيئات التعلم الالكتروني القائمة على التلعيب بثلاثة أنماط لتمثيل قيد الوقت. | ||||
Keywords | ||||
معايير التصميم والتطوير - بيئات التعلم القائمة على التلعيب - أنماط تمثيل قيد الوقت (بدون ظهور الوقت; ظهور مؤقت رقمي; ظهور شريط زمني) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 65 |
||||