استراتيجية تعليم لنمطي التغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني وفاعليتهما في تنمية التحصيل لبعض جوانب التعلم | ||||
بحوث | ||||
Article 11, Volume 4, Issue 6, June 2024, Page 233-323 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.275194.1652 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نجوى عزام أحمد فهمي ![]() | ||||
1كلية البنات، جامعة عين شمس | ||||
2استاذ تکنولوجيا التعليم والمعلومات- کلية البنات - جامعة عين شمس | ||||
3كلية البنات للآداب والعلوم والتربية،جامعة عين شمس،مصر | ||||
4كلية البنات لآلداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس، القاهرة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية تطوير استراتيجية تعليم لنمطي التغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني في تنمية تحصيل جوانب التعلم لدى الطالبات المعلمات. وللوصول لهذا الهدف قام الباحثون بإعداد قائمة تحليل محتوى للتحصيل في جوانب التعلم، والصور المبدئية والنهائية لمراحل وإجراءات الإستراتيجية، وقائمة معايير لتصميم بيئة التعلم الإلكتروني للتغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية، وتم استخدام منهج البحث التطويري الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج الجزار (2014). تكونت عينة البحث من (126) طالبة، واستخدم الباحثون التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين مع القياس القبلي والبعدي. وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS V.20). وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجية تعليم لنمطي التغذية الراجعة التكيفية (التصحيحية، التفسيرية) القائمة على التحليلات التعليمية ببيئة تعلم إلكتروني في تنمية تحصيل جوانب التعلم لدى الطالبات المعلمات. ويوصي البحث باستخدام التغذية الراجعة التكيفية القائمة على تحليلات التعلم لتنمية التحصيل في جوانب التعلم لدى طلاب وطالبات التعليم الجامعي. | ||||
Keywords | ||||
التغذية الراجعة التكيفية; تحليلات التعلم; التحصيل; منهج البحث التطويري; نموذج الجزار (2014) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 214 PDF Download: 134 |
||||