فاعلية برنامج مقترح قائم على كائنات التعلم الرقمية في تدريس التاريخ على تنمية بعض مهارات التفكير المنطقى والرضا عن التعلم لدي طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 21, Issue 144, June 2024, Page 176-224 PDF (2.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2024.373684 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود محمد مصطفي محمود* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية – جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التحقق من فاعلية برنامج مقترح قائم على كائنات التعلم الرقمية في تدريس التاريخ على تنمية بعض مهارات التفكير المنطقى والرضا عن التعلم لدي طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية وتكونت مجموعة البحث من (25) طالباً من طلاب الفرقة الرابعة شعبة التاريخ تم الاعتماد عليها كمجموعة تجريبية واحدة تم تطبيق أداتي البحث قبلياً عليها ثم تدريس البرنامج المقترح لها ثم تطبيق أداتي البحث بعدياً عليها، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد أداتي البحث، وهما: اختبار التفكير المنطقى، ومقياس الرضا عن التعلم . وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المنطقى ومقياس الرضا عن التعلم لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير وفاعلية كبيرة لاستخدام البرنامج المقترح القائم على كائنات التعلم الرقمية في تدريس التاريخ على تنمية بعض مهارات التفكير المنطقى والرضا عن التعلم لدي طلاب المجموعة التجريبية، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بتوظيف كائنات التعلم الرقمية في تدريس التاريخ والدراسات الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
كائنات التعلم الرقمية; مهارات التفكير المنطقى; الرضا عن التعلم | ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 167 |
||||