الرواية الادبية المأخوذة عن اعمال درامية: من المسلسل التلفزيوني إلى البناء الروائي (المونتاج والسرد) | ||||
بحوث | ||||
Article 13, Volume 4, Issue 7, July 2024, Page 50-63 PDF (964.82 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.254152.1617 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سهيلة محمد موسى ![]() | ||||
1قسم اللغة الفرنسية و آدابها، كلية البنات، جامعة عين شمس | ||||
2أستاذ مساعد لغويات قسم اللغة الفرنسية وآدابها، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر | ||||
3كلية البنات للآداب والعلوم والتربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
منذ بداياته، لم يتوقف الفن السابع عن استلهام اعماله الأدبية، ولكن في هذا العصر الذي تهيمن عليه الصور المرئية والرسوم المتحركة، هناك نوع ادبي معاكس اخذ في التطور بشكل موازي. الرواية الأدبية المأخوذة عن اعمال درامية هي رواية تم اقتباس قصتها في الأساس من وسائط إعلامية أخرى. على الرغم من قلة معرفة و تحليل هذا النوع من الرواية ، إلا أنه يمثل اتجاهًا قديمًا مثله مثل الفن السابع نفسه. لذلك، تشهد هذه الظاهرة حاليًا اهتماماً متجدداً. يعد مسلسل الحياة أكثر جمالا، الذي تم بثه لأول مرة يوم الاثنين 30 أغسطس 2004 ، أحد أهم المسلسلات التلفزيونية الفرنسية. نظرًا لتأثيره الشديد في الروح الفرنسية، تم اقتباس العديد من الروايات منه. في الرواية المأخوذة عن المسلسل الحياة أكثر جمالا (2006) ، التي كتبها كلود لامبيسك و نشرت بواسطة لو تيجر بلو، تتداخل القواعد الخاصة بالفن السمعي البصري بدقة داخل هيكل الرواية. سنتناول في هذا المقال آثار الرواية الأدبية المأخوذة عن اعمال درامية كظاهرة في النوع الروائي. | ||||
Keywords | ||||
الرواية; المونتاج; السرد; التحليل; الاستدلال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 171 PDF Download: 101 |
||||