أخلاقيات مهنة التعليم فى ضــوء التحديات المعاصرة وسبل معالجتها من منظور إسلامي | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 15 August 2024 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2024.304512.1152 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
امال محمود عبد المجيد ![]() | ||||
كلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تعرف دور أخلاقيات مهنة التعليم فى مواجهة التحديات المعاصرة وسبل معالجتها من منظور اسلامي، من خلال تعريف أخلاقيات مهنة التعليم والتعرف على التحديات المعاصرة وانعكاساتها على العملية التعليمية،واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، المنهج الاستنباطي، وتكون البحث من ثلاثة مباحث رئيسية هي: ماهية أخلاقيات مهنة التعليم من منظور إسلامي والتي شملت ( مفهوم أخلاقيات مهنة التعليم- أهميتها- مصادرها)، وأهم التحديات المعاصرة لأخلاقيات مهنة التعليم وانعكاساتها على العملية التعليمية وسبل مواجهة التحديات المعاصرة ومعالجتها من منظور إسلامي، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: - التحديات التى تواجه العملية التعليمية والتربوية ناتجة عن مؤثرات خارجية، وأخرى داخلية ، وتُعد التحديات الخارجية الأكثر خطراً والأبعد أثراً. - لم تلق منظومة أخلاقيات مهنة التعليم الاسلامية الاهتمام الكافي في أغلب الدول العربية والاسلامية . - أن تقدم الدول وتطورها مرتبط بوجود منظومة أخلاقية فاعلة، ومؤسسات منضبطة بلوائح أخلاقية ترتقي بالعمل المؤسسي وتُطور المجتمع . - غياب أخلاقيات مهنة التعليم سبب رئيسي لتفشي الفساد المهني والانحراف السلوكي. | ||||
Keywords | ||||
الأخلاق; مهنة التعليم; التحديات المعاصرة | ||||
Statistics Article View: 312 |
||||