التفاعل بين نمطي عرض الوسائط المتشعبة (الکلي/ التحليلي) وأسلوب التعلم وأثره على تنمية مهارات تصميم مواقع الويب لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Volume 6, Issue 18, November 2021, Page 294-335 PDF (960.24 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2024.79961.1087 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود الأنصارى محمود محمد الشعراوى ![]() | ||||
وزارة التربية والتعليم | ||||
Abstract | ||||
هدفَ البحث إلى تصميم بيئة لعرض الوسائط المتشعبة الکلي والتحليلي وفقًا لأسلوب التعلم الکلي والتحليلي في مقرر مادة الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات والاتصالات وأثرها في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب بلغة HTML وتقليل العبء المعرفي لديهم، وتم إعداد قائمة بمعايير تصميم نموذج لعرض الوسائط المتشعبة الکلي والتحليلي وفقًا لأسلوب التعلم الکلي والتحليلي، کما تم إعداد أدوات البحث وهى: اختبار تحصيلي معرفي لقياس المهارات المعرفية لتصميم مواقع الويب بلغة HTML، وبطاقة تقييم منتج لقياس الجانب المهاري لمهارات تصميم مواقع الويب بلغة HTML، کما تم استخدام مقياس أسلوب التعلم لفيلدر سيلفرمان لتقسيم الطلاب حسب أسلوب التعلم الکلي والتحليلي، وتکونت عينة البحث من (130) طالب من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدرسة القدس الشريف للتعليم الأساسي بنين بمدينة بنها محافظة القليوبية، تم تقسيمهم إلى (30) في التجربة الاستطلاعية، و(100) طالب في التجربة الأساسية على أربع مجموعات تکونت کل مجموعة من (25) طالب، وأوضحت النتائج أثر فاعلية عرض الوسائط المتشعبة الکلي والتحليلي وفقًا لأسلوب التعلم في تنمية مهارات تصميم مواقع الويب بلغة HTML للطلاب، کما أوضحت النتائج أن المجموعة التجريبية الأولي (عرض الوسائط المتشعبة الکلي/ أسلوب التعلم الکلي) والمجوعة الرابعة(عرض الوسائط المتشعبة التحليلي/ أسلوب التعلم التحليلي) أفضل من المجموعات الآخرى | ||||
Keywords | ||||
الوسائط المتشعبة; العرض الکلي والتحليلي; أساليب التعلم | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 56 |
||||