بنية الأوزان في ديوان البهاء زهير | ||||
مجلة کلية الاداب.جامعة المنصورة | ||||
Volume 75, Issue 75, August 2024 | ||||
Document Type: العلوم الانسانیة الأدبیة واللغات | ||||
DOI: 10.21608/artman.2024.251981.2416 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
احمد محمد الكبرى ابراهيم محمد ![]() | ||||
كليه الآداب جامعه المنصوره | ||||
Abstract | ||||
يسْعَى البحث في هذا الفصل إلى دراسة الجانب الصوتي في شعر البهاء زهير من خلال دراسة الأوزان والقوافي وما يتصل بهما من ظواهر وقضايا.ذلك لأن (المستوى الصوتي أبرز مستويات البناء الشعري، وأكثرهما وضوحًا، وذلك بحكم المادة الأولية للشعر – بوصفه فنًا لغويًا – أي الألفاظ التي هي عبارة عن مجموعة من الأصوات تخضع – عند تشكيلها الجمالي- لتنظيم خاص يلفت انتباه، القارئ، ويمثل جانبًا كبيرًا من التأثير الجمالي للفن؛ هذا التنظيم أو التشكيل الصوتي تشترك فيه كل الأعمال الأدبية من شعر ونثر، ولكنه في الشعر أكثر حضورًا وخضوعًا للانتظام، فمن بين العناصر الجوهرية المحددة لماهية النص الشعري هي أنه بناء صوتي إيقاعي، يتألف من تكرار منتظم لأنساق صوتية "أصوات، مقاطع، نبرات، صيغ وزنية/ نحوية، تراكيب لغوية.The research in this chapter seeks to study the phonetic aspect in the poetry of Al-Baha Zuhair by studying meters and rhymes and related phenomena and issues. This is because (the vocal level is the most prominent and clearest level of poetic structure, by virtue of the primary material of poetry - as a linguistic art - that is, words, which are a group of sounds that are subject - when aesthetically shaped - to a special organization that attracts the attention of the reader, and represents a large aspect of the effect. The aesthetic art of art; this vocal organization or formation is shared by all literary works of poetry and prose | ||||
Keywords | ||||
البهاء زهير; بنية الأوزان; الجانب الصوتى | ||||
Statistics Article View: 112 |
||||