المكانة الاجتماعية للفنانين في مصر خلال العصر الهللينيستي | ||||
مجلة البحوث والدراسات الاثرية | ||||
Article 16, Volume 15, Issue 15, September 2024, Page 179-185 PDF (1.24 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/archmu.2024.374320 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ جرجس عادل لمعي ابراهيم | ||||
مدرس مساعد بقسم الآثار – كلية الآداب- جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث كان للفنانين في مصر مكانة متميزة خاصة بعد أن تولي بطلميوس الأول (367-283ق.م) ولاية مصر، ولا يمكن للموسيقي أن تنشأ وتزدهر في مجتمع إلا إذا كان المجتمع مهيئا روحيًا وثقافيا لذلك. وهو ما استقرت إليه الأمور منذ بداية حكم الدولة البطلمية في مصر كما أن الملوك البطالمة حرصوا علي إجزال العطاء لهولاء الفنانين، ومنحهم العديد من الامتيازات والهبات وذلك بسبب مكانتهم المهمة في الحياة والمجتمع المصري، صورت أيضًا مشاهد الموسيقيين والعازفين والراقصين علي جدران المعابد المصرية خلال العصر البطلمي، فهناك العديد من المعابد المصرية التي تصور المناسبات الموسيقية، علي سبيل المثال معبد الإلهة حتحور في دندرة، وغيرها من المعابد الأخري. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الدالة (الفنانين الديونيسيين; نقابة الفنانين- الإله ديونيسيوس- الإلهة حتحور- عازف القيثارة- عازف البوق) | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 47 |
||||