برنامج قائم على أنشطة بورتاج في لتنمية بعض مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
مجلة الطفولة | ||||
Article 6, Volume 48, Issue 1, September 2024, Page 209-250 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jchild.2024.297029.1333 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اسامة احمد مدبولي علي ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث برنامج بورتاج من أهم البرامج لتنمية مهارات الأطفال بصفة عامة وذوي الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة (0-6 سنوات) ، وهو يحتوي على المهارات اللازمة للأطفال وكيفية القيام بتلك الأنشطة مع الطفل وهو مزود بشرح تفصيلي لذلك حيث يشمل على مهارات عقلية معرفية وايضا مهارات خاصة بالتفاعل الاجتماعي و مهارات الكلام و اللغة و مهارات الرعاية الذاتية و المهارات الحركية الكبرى و الصغرى و تم اختياره لاستفادة منه في تنمية بعض مهارات التواصل لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وهدف البحث الحالي إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج بورتاج في تنمية بعض مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، وتكونت عينة البحث من (10) من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الذين يتراوح عمرهم بين (5-8) سنة، ويتراوح معامل الذكاء من (90:70)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة، واستخدم البحث (اختبار مان ويتنى اللابارامترى - اختبار ويلكوكسون اللابارمترى)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج بورتاج في تنمية مهارات التواصل المستهدفة لدى أفراد المجموعة التجريبية، مع استمرار التأثيرات الإيجابية للبرنامج خلال الفترة التتبعية البالغة (6) أسابيع | ||||
Keywords | ||||
برنامج بورتاج; مهارات التواصل; اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 229 PDF Download: 215 |
||||