"السيميائية وتحقيق التواصل البصري بين الانسان والتصميم الداخلي الإسلامي " | ||||
مجلة الفنون والعلوم التطبيقية | ||||
Volume 11, Issue 3, July 2024, Page 109-137 PDF (3.62 MB) | ||||
DOI: 10.21608/maut.2024.374585 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمنية حسني القاضي* 1; أماني مشهور هندي2; يسرا مصطفى الحرايري3 | ||||
1باحثة بمرحلة الدكتوراه قسم التصميم الداخلي والأثاث - كلية الفنون التطبيقية - جامعة دمياط | ||||
2أستاذ التصميم الداخلي والأثاث – قسم التصميم الداخلي والأثاث – كلية الفنون التطبيقية – جامعة دميا ط | ||||
3أستاذ مساعد بقسم التصميم الداخلي والأثاث – كلية الفنون التطبيقية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
الملخص ان أصل التصميم هو الإشارة أو الدلالة الى شيء ما بهدف التواصل مع المستخدم من خلال علامات أو رموز تشكل لغة تواصل بينه وبين المستخدم ؛ فأصل كلمة تصميم “Design” التسمية اللاتينية “designare” والتي تعني أشار “designate” أو دَلّ “denote” ، وذلك في اطار ثقافي مشترك يفهمه كلا من المصمم والمستخدم . فإلى جانب تحقيق الوظائف الجمالية والوظيفية في التصميم ، هناك هدف التواصل الذي يحمل في مضمونه فلسفة ومعتقدات وسلوكيات وأفكار المجتمع . تتحقق سيميائية التواصل البصري في التصميم الداخلي من خلال التركيز على لون ،أو ملمس ،أو نسبة ،أو علاقة بين الأجزاء فيما بينها ، أو من خلال خطوط و أشكال معينة تحمل في طياتها دلالات رمزية ، فيكون التصميم عبارة عن شفرة كل عنصر بداخلها يمثل علامة أو إشارة " دال " تحمل مفهوم أو تصور " مدلول " وهي الرسالة المراد ايصالها الى المستخدم .وفك هذه الشفرات هو جوهر علم السيميائية "السيموطيقا ". أظهر التصميم الداخلي الإسلامي فلسفة ثقافية انفردت عن جميع سابقيها من حضارات في تحقيق اتصال بين المصمم المسلم ومستخدمي الفراغ على مر العصور . ومن هنا تكمن مشكلة البحث في التساؤل التالي : ما مدى فهم المصمم الداخلي لسيميائية العناصر المقتبسة من التراث في التواصل بين المستخدم والفراغ الداخلي ؟ لذا كان الهدف من البحث دراسة كيف تحققت السيميائية في الفراغات الداخلية للمباني الإسلامية ، وكيف ساهمت عناصر التصميم الداخلي كالنسب ،اللون ،الضوء ،النسق ،والشكل في تشكيل لغة مرئية للفراغ تحمل في مضمونها معانٍ تعبر عن فكر ومعتقدات و فلسفة الحضارة الإسلامية. وذلك من خلال الدراسات الوصفية والتحليلية والمراجعات الأدبية. الكلمات المفتاحية: السيميائية، السيميوطيقا، التصميم الداخلي، التصميم الإسلامي، التواصل البصري، لغة التصميم. الملخص ان أصل التصميم هو الإشارة أو الدلالة الى شيء ما بهدف التواصل مع المستخدم من خلال علامات أو رموز تشكل لغة تواصل بينه وبين المستخدم ؛ فأصل كلمة تصميم “Design” التسمية اللاتينية “designare” والتي تعني أشار “designate” أو دَلّ “denote” ، وذلك في اطار ثقافي مشترك يفهمه كلا من المصمم والمستخدم . فإلى جانب تحقيق الوظائف الجمالية والوظيفية في التصميم ، هناك هدف التواصل الذي يحمل في مضمونه فلسفة ومعتقدات وسلوكيات وأفكار المجتمع . تتحقق سيميائية التواصل البصري في التصميم الداخلي من خلال التركيز على لون ،أو ملمس ،أو نسبة ،أو علاقة بين الأجزاء فيما بينها ، أو من خلال خطوط و أشكال معينة تحمل في طياتها دلالات رمزية ، فيكون التصميم عبارة عن شفرة كل عنصر بداخلها يمثل علامة أو إشارة " دال " تحمل مفهوم أو تصور " مدلول " وهي الرسالة المراد ايصالها الى المستخدم .وفك هذه الشفرات هو جوهر علم السيميائية "السيموطيقا ". أظهر التصميم الداخلي الإسلامي فلسفة ثقافية انفردت عن جميع سابقيها من حضارات في تحقيق اتصال بين المصمم المسلم ومستخدمي الفراغ على مر العصور . ومن هنا تكمن مشكلة البحث في التساؤل التالي : ما مدى فهم المصمم الداخلي لسيميائية العناصر المقتبسة من التراث في التواصل بين المستخدم والفراغ الداخلي ؟ لذا كان الهدف من البحث دراسة كيف تحققت السيميائية في الفراغات الداخلية للمباني الإسلامية ، وكيف ساهمت عناصر التصميم الداخلي كالنسب ،اللون ،الضوء ،النسق ،والشكل في تشكيل لغة مرئية للفراغ تحمل في مضمونها معانٍ تعبر عن فكر ومعتقدات و فلسفة الحضارة الإسلامية. وذلك من خلال الدراسات الوصفية والتحليلية والمراجعات الأدبية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: السيميائية; السيميوطيقا; التصميم الداخلي; التصميم الإسلامي; التواصل البصري; لغة التصميم | ||||
References | ||||
References:
Of design process for Islamic geometric patterns. Frontiers of Architectural Research.Volume 1. Issue 4.
Websites:
| ||||
Statistics Article View: 266 PDF Download: 278 |
||||