التسويف الأكاديمي لدي طلاب كلية التربية في ضوء التخصص الأكاديمي (علمي– أدبي) | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 7, Volume 45, Issue 45, July 2024, Page 95-109 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.273756.1098 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسن أحمد عمر علام1; مسعد عبد العظيم محمد2; هبه السيد توفيق3; لمياء عامر بدري أحمد ![]() | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ" - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
2أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان | ||||
4بقسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي مدي أختلاف التسويف الأكاديمي لدى طلاب الشعب العلميه والشعب الأدبيه, حيث بلغت عينة الدراسة على(250) طالبًا وطالبةً من طلاب التخصصين العلمي والتخصص الأدبي بالفرقة الرابعة كلية التربية بجامعة أسوان, وإعداد أداة سيكومترية لمقياس التسويف الأكاديمي لدى طلاب جامعة أسوان, وتمت الاستعانة بأداه للبحث وهي: مقياس االتسويف الأكاديمي (إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة برنامج الجزم الإحصائية (SPSS) لتحليل البيانات الإحصائية, وكذلك ايتا اسكوير Eta Squared لقياس حجم التأثير, Effect Size, وتوصل البحث الحالي إلي مجموعة من النتائج وهي: يتمتع طلاب كلية التربية بمستوي عالي من التسويف الأكاديمي, وكذلك توصل البحث الحالي إلي وجود فروق دالة إحصائيًا علي أبعاد االتسويف الأكاديمي الأربعة تبعاً للتخصص الأكاديمي (علمي- أدبي), ويوجد فروق ذات دالة إحصائية في بعدي (البعد الوجداني- والبعد السلوكي) في أتجاة طلاب التخصصات العلمية, حيث جاءت قيمة (ت) دالة إحصائياً عند مستوي (0.01), بينما جاءت الفروق في بعدي (البعد المعرفي- وبعد اللجوء للمبررات) في أتجاة طلاب التخصصات الأدبية. | ||||
Keywords | ||||
التسويف; التخصص; الأكاديمي | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 177 PDF Download: 198 |
||||