الكفاءة السيكومترية لمقياس الانتماء الأكاديمى لدى الطلاب المعلمين بجامعة أسوان | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 10, Volume 45, Issue 45, July 2024, Page 151-181 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.274209.1099 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسن أحمد عمر علام1; مسعد عبد العظيم محمد2; هبه السيد توفيق3; لبنى عادل منصور عبدالجواد ![]() | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ" - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
2أستاذ ورئيس قسم علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان | ||||
4المدرس المساعد بقسم علم النفس التربوى – كلية التربية – جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى: التعرف على أبعاد الانتماء الأكاديمى لدى طلاب كلية التربية بجامعة أسوان، وإعداد أداة سيكومترية لقياس الانتماء الأكاديمى لدى عينة البحث، وحساب الكفاءة السيكومترية لمقياس الانتماء الأكاديمى، وتكونت عينة البحث من (576) طالبا وطالبة، تم سحبها بطريقة عشوائية من بين طلاب التخصصات العلمية والأدبية بكلية التربية جامعة أسوان، بينما تكونت أدوات البحث من مقياس الانتماء الأكاديمى، وتم التوصل للنتائج التالية: تتكون البنية العاملية لمقياس الانتماء الأكاديمى من سبعة عوامل هى على الترتيب كالتالى( العلاقات الاجتماعية/ الشعور بالانتماء للكلية/ الحفاظ على المرافق العامة بالكلية/ الانتماء للتخصص الأكاديمى/ المشاركة الاجتماعية بالكلية / الشعور بالفخر/ التواصل مع الأساتذة) وبلغ عدد مفردات المقياس (28) مفردة، وفسرت العوامل السبعة الانتماء الأكاديمى بنسبة جيدة حيث بلغت نسبة التباين الكلى للمقياس (51.282%)، بينما جاءت نسب التباين للعوامل على الترتيب كالتالى : للعامل الأول ( 9.320%)، العامل الثانى (8.798%)، العامل الثالث (7.129%)، العامل الرابع( 6.975%)، العامل الخامس (6.975%)، العامل السادس (6.215%)، العامل السابع ( 5.890%)، كما جاءت قيم الثبات لأبعاد المقياس مقبولة، حيث بلغت قيم الثبات بطريقة إعادة التطبيق لكل بعد من الأبعاد على الترتيب كالتالى ( 0.829/ 0.829/ 0.785/ 0.822/ 0.807/ 0.793/ 0.792)، بينما بلغت قيم الثبات المركب لكل بعد من أبعاد المقياس كالتالى(0.82/ 0.81/ 0.72/ 0.74/ 0.84/ 0.71/ 0.71)،كما تم حساب الاتساق الداخلي للمقياس وكانت جميع معاملات الارتباط بين أبعاد المقياس دالة احصائيا، والنتائج السابقة تعنى أن مقياس الانتماء الأكاديمى المعد فى البحث الحالى ذو كفاءة سيكومترية حيث يتمتع بقدر مناسب من الصدق والثبات مما يجعله صالحا لقياس الانتماء الأكاديمى لدى الطلاب، ومن ثم تتسم النتائج المتمخضة عنه بقدر مناسب من الموثوقية | ||||
Keywords | ||||
الانتماء; الاكاديمى; الطلاب المعلمين | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 86 |
||||