إستخدام التعلم الإلكتروني متعدد الفواصل القائم على أنماط محفزات الألعاب الرقمية وأثره في خفض العبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Volume 46, Issue 46, October 2024, Page 68-104 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.270887.1094 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عادل السيد سرايا1; حلمى مصطفى أبو موته2; رجاء على عبد العليم3; عبير مختار عبدالرحمن على ![]() | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية - مستشار رئيس جامعة الزقازيق والمشرف على كليات الجامعة بقطاع شمال الشرقية - عضو اللجنة العلمية الدائمة للترقيات | ||||
2أستاذ ورئيس قسم تكنولوجيا التعليم - كلية التربية النوعية - جامعة أسوان | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد ووكيل الكلية لشئون المجتمع وخدمة البيئة - كلية التربية النوعية - جامعة أسوان | ||||
4كلية التربية النوعية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى خفض العبء المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال الكشف عن تأثير بيئة التعلم الإلكترونى متعدد الفواصل وأنماط محفزات الألعاب الرقمية نمطى (استكشافى - تنافسى)، وتكونت عينة البحث من (50) تلميذاً وتلميذة، من تلاميذ مدرسة احمد زويل الخاصة بإدارة اخميم محافظة سوهاج الصف السادس الابتدائى، تم أختيارهم بطريقة قصدية، وتوزيعهم على مجموعتين تجربيتين عشوائيًا: المجموعة التجريبية الأولى تدرس (بيئة التعلم الإلكترونى متعدد الفواصل ونمط الألعاب الرقمية الاستكشافى) والمجموعة التجريبية الثانية تدرس (بيئة التعلم الإلكترونى متعدد الفواصل ونمط الألعاب الرقمية التنافسى). تمثلت أدوات القياس فى إعداد مقياس العبء المعرفى، طبق قبليًا وبعديًا، وأشارت النتائج إلى تحسن وتفوق آداء المجموعة التجريبية الأولى فى التطبيق البعدى (مقياس العبء المعرفى )، رغم أن المجموعتين التجريبيتن تحسن آدائهم وحققت فاعلية فى مقياس العبء المعرفى، ومقياس الدافعية للتعلم، إلا ان النتائج أشارت إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى التى درست باستخدام (بيئة التعلم الإلكترونى متعدد الفواصل ونمط الألعاب الرقمية الاستكشافى)، على نظرائهم أفراد المجموعة التجريبية الثانية التى درست وإستخدمت (بيئة التعلم الإلكترونى متعدد الفواصل ونمط الألعاب الرقمية التنافسى) فى التطبيق البعدى لمقياسى العبء المعرفى ، بما يشير الى فاعلية نوع المحفزات الرقمية على تحسين نواتج التعلم. | ||||
Keywords | ||||
التعلم الإلكترونى متعدد الفواصل; المحفزات الرقمية; العبء المعرفى | ||||
Statistics Article View: 174 PDF Download: 4 |
||||