توظيف تطبيق الفيديو القصير تيك توك - TikTok في تنمية بعض مهارات الاتصال اللفظية لدى طلاب الإعلام التربوي | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 13, Volume 47, Issue 47, January 2025, Page 338-373 PDF (1.37 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.302420.1134 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسن علي محمد1; هشام فولي عبدالمعز2; ندي رمضان محمود محمد ![]() | ||||
1كلية الاعلام جامعة السويس | ||||
2كلية التربية النوعية جامعة أسوان | ||||
3كلية التربية النوعية جامعة اسوان | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية توظيف تطبيق الفيديو القصير تيك توك - TikTok في تنمية مهارات الاتصال اللفظية لدى طلاب الإعلام التربوي، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (70) طالبًا وطالبة بكلية التربية النوعية بجامعة أسوان وذلك علي مجموعتين إحداهما مجموعة تجريبية قوامها (35) طالبًا وطالبة، وأخري ضابطة قوامها (35) طالبًا وطالبة، وتم استخدام أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس مهارات الاتصال (إعداد عبدالمعز، 2019)، ومادة المعالجة التجريبية المتمثلة في مقاطع فيديو قصيرة المُدة(إعداد الباحثة)، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لمقياس مهارات الاتصال. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات الاتصال لصالح المجموعة التجريبية. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مهارات الاتصال لصالح التطبيق البعدي. تطبيق الفيديو القصير تيك توك - TikTok ، مهارات الاتصال اللفظية، طلاب الإعلام التربوي. | ||||
Keywords | ||||
تطبيق الفيديو القصير تيك توك - TikTok; مهارات الاتصال اللفظية; طلاب الإعلام التربوي | ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 76 |
||||