الخصائص السيكومترية لمقياس الكفاءة الثقافية لدى المقيمات الموظفات في المدارس الدوليّة في السعوديّة | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 40, August 2024, Page 789-832 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasep.2024.374780 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أفنان محمد باجسير1; هيلة عبد الله السليم2 | ||||
1طالبة دكتوراه، قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ علم النفس المشارك، قسم علم النفس، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس الكفاءة الثقافية لدى عينة من المقيمات الموظفات في المدارس الدوليّة في المملكة العربية السعودية، ويتكون المقياس من أربعة أبعاد، هي: بُعد المعرفة، بُعد الوعي بالذات، بُعد الوعي بالآخرين، وبُعد المهارات. وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بعد ترجمته وتقنينه على البيئة السعودية باللغتين العربية والإنجليزية؛ نظرًا للتنوع الثقافي للعينة البالغ عددها (224) من المقيمات الموظفات في المدارس الدوليّة في السعوديّة، وقد أظهرت النتائج أن المقياس على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق. | ||||
Statistics Article View: 173 PDF Download: 104 |
||||