المفارقة الأسلوبية في نقائض جرير والفرزدق | ||||
الإنسانيات | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 August 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ins.2024.274821.1240 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد ابوعلي ![]() | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث بعضاً من أنماط المفارقات الأسلوبية في شعر النقائض لدى جرير والفرزدق ، ويعد مصطلح المفارقة واحداً من المصطلحات النقدية المعاصرة التي يصعب تحديدها تحديداً دقيقاً، أو بمعنى آخر هو مصطلح لا يمكن تحديده على تعريف واحد ؛ وذلك لتعدد مفاهيمه، وتنوع أنماطه، وتشعب استعمالاته، ومستوياته في النقد القديم، والحديث، والمعاصر ، وهو من المصطلحات التي تؤدّي عدة مدلولات في النصوص الإبداعية ، وقد حاولت في هذا البحث الوقوف على ثلاثةِ أنواعٍ من المفارقات التي جاءت ظاهرةً في نقائض الشاعرين وهي : مفارقة الأضداد ، مفارقة السخرية ، مفارقة الإنكار. وقد جاء البحث مقسماً إلى ثلاثة مباحث كالتالي: • المبحث الأول : التعريف بالنقائض وشاعريها ، وجاء فيه ( أولاً:التعريف بجرير والفرزدق- ثانياً: التعريف بالنقائض) . • المبحث الثاني : مفهوم المفارقة وجاء فيه ( أولاً : المفارقة لغةً - ثانياً: المفارقة اصطلاحاً - ثالثاً : المفارقة في النقد العربي القديم - رابعاً : المفارقة في النقد العربي الحديث ) . • المبحث الثالث : النقائض ومفهوم المفارقة ، وعرضت في هذا المبحث لأنماطٍ ثلاثة من المفارقات التي جاءت ظاهرة في نقائض الشاعرين وهي : مفارقة الأضداد ، مفارقة السخرية ، مفارقة الإنكار . أما عن المنهج المتبع في البحث فكان المنهج الأسلوبي ، وحاولت عرض وتحليل بعض النماذج الشعرية من أشعار كلا الشاعرين (جرير والفرزدق) لبيان التأثيراث الأسلوبية المتصلة بهذه الأنواع من خلال التحليل اللغوي والتركيبي لهذه المفارقات ، وكذلك بيان أثر تلك المفارقات على جمهور المتلقين لكلا الشاعرين . | ||||
Keywords | ||||
المفارقة; الأسلوبية; نقائض; جرير; الفرزدق | ||||
Statistics Article View: 267 |
||||