فاعلية برنامج قائم على وسائط تثقيف الطفل لتنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لدى أطفال الروضة | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 52, Issue 5, October 2022, Page 579-680 PDF (6.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2022.374858 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير بكري فراج | ||||
قسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على وسائط تثقيف الطفل في تنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لدى أطفال الرَّوضة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لتحليل الإطار النظري وإعداد الأدوات الخاصَّة بالبحث، وكذلك المنهج شبه التجريبي؛ لمناسبته لطبيعة البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين (التجريبيَّة والضَّابطة) باستخدام القياسات (القبلي والبعدي والتتبعي)؛ لمعرفة تأثير برنامج وسائط تثقيف الطفل كمتغير مستقل على مهارات فن الإتيكيت كمتغير تابع، وتكوَّنت عينة البحث من (35 طفلًا) للمجموعة التجريبيَّة، و(35) طفلًا للمجموعة الضَّابطة الملتحقين بالمستوى الثاني بالرَّوضة، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: مقياس جون رافن لذكاء الأطفال، وقائمة مهارات فن الإتيكيت المناسبة لأطفال الرَّوضة، واستمارة استطلاع آراء معلمات الرَّوضة حول واقع تقديم وسائط تثقيف الطفل ودورها في تنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لأطفال الرَّوضة، ومقياس مهارات فن الإتيكيت المصوّر لأطفال الرَّوضة، وبطاقة ملاحظة سلوكيات الأطفال المرتبطة بمهارات فن الإتيكيت لأطفال الرَّوضة، إضافة إلى برنامج وسائط تثقيف الطفل؛ لتنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لدى أطفال الرَّوضة، وقد أوضحت النتائج فاعلية برنامج وسائط تثقيف الطفل في تنمية بعض مهارات فن الإتيكيت لدى أطفال الرَّوضة. | ||||
Keywords | ||||
وسائط تثقيف الطفل; مهارات فن الإتيكيت; أطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 87 |
||||