دراسة تحليلية مقارنة لأسلوب آداء مازوركا البيانو عند كلاً من سيزار كوى ولويس مورو جوتشالك | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 53, July and August 2024, Page 943-998 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2024.305617.2089 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسام حسن أبو السعود خلف ![]() | ||||
قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على أسلوب أداء وتأليف كلاً من المؤلف الموسيقي سيزار كوى والمؤلف الموسيقي لويس مورو جوتشالك في تأليفهم لمازوركا البيانو المنفرد، كذلك المقارنة بين عناصر وخصائص أسلوب تأليف كليهما لمعرفة أوجه التشابة والإختلاف، وذلك من خلال تناول عينة البحث المتمثلة في مازوركا البيانو رقم2 مصنف79 عند سيزار كوى، ومازوركا البيانو بعنوان مازوركا ريفية مصنف81 عند لويس مورو جوتشالك بالتحليل والوصف. ويتضمن هذا البحث المقدمة – المشكلة – الأهداف – الأهمية – الأسئلة – وإجراءات البحث المتمثلة في (المنهج – العينة – الأدوات – الحدود)، والدراسات السابقة. وقد اشتمل الإطار النظرى على نبذة عن التطور التاريخي لرقصة المازوركا، ونبذة عن السيرة الذاتية لكلاً من سيزار كوى ولويس مورو جوتشالك، وجاء الجانب التطبيقي ليشتمل على التحليل البنائي والعزفي لعينة البحث، كذلك أوجه التشابة والإختلاف بين عناصر وخصائص أسلوب أداء وتأليف مازوركا البيانو عند سيزار كوى ولويس جوتشالك. ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات المقترحة والمراجع المستخدمة، وأخيراً مستخلص البحث باللغة العربية والإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
مازوركا البيانو; سيزار كوى; لويس مورو جوتشالك; دراسة تحليلية مقارنة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 80 |
||||