الباحثة. فاطمة عشرى حسن محمد رضوان المساوى، بعنوان: (التداعيات السيكولوجية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية في ظل التنمية المستدامة 2030- في مصر "منظور وقائي"). | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية | ||||
Volume 8, Issue 15 - Serial Number 621, July 2022, Page 194-223 PDF (2.52 MB) | ||||
Document Type: تقارير البحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijrs.2022.374942 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
التداعيات السيكولوجية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية في ظل التنمية المستدامة 2030 في مصر "منظور وقائي". التداعيات السيكولوجية لتغير المناخ تعبر عن الآثار النفسية الإيجابية والسلبية لتغير المناخ فهي لمحة على المخاطر والمسببات وآليات التكيف مع أزمة تغير المناخ باعتبارها قضية بيئية عالمية ومن أكبر التحديات التي تواجه البشرية في الحاضر والمستقبل وتؤثر على المجتمع الدولي من كافة القطاعات في النظام النفسي والصحي والسلوكي والاجتماعي والتعليمي والثقافي والتربوي والاقتصادي، مما يتطلب مواجه لتخفيف من آثار السلبية لهذه الظاهرة وايجاد طرق وآليات التكيف معها بمنظور وقائي في ظل التنمية المستدامة 2023 في مصر. أهداف البحث: التعرف على الآثار النفسية الإيجابية والسلبية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية، التعرف على أهداف التنمية المستدامة في تحقيق آليات التكيف مع أزمة تغير المناخ، التعرف على لمحة من المخاطر والمسببات أزمة تغير المناخ في مصر وكيفية مواجهتها على كافة القطاعات، والتوصل إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات التي قد تسهم في تحقيق آليات التكيف مع أزمة تغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية في ظل التنمية المستدامة في مصر. عينة البحث: سوف تقوم الباحثة بأخذ عينة الدراسة من طلبة المرحلة الثانوية في المرحلة العمرية من (15- 18) عاماً، وسوف تقسم العينة وفقًا للنوع (ذكور، إناث) وتبعًا للمجتمع الريفي والحضري والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة. منهج البحث: المنهج الوصفي لدراسة (علاقات ارتباطية مقارنة) للكشف عن العلاقة بين الآثار النفسية الإيجابية والسلبية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية وآليات التكيف معها طبقًا للمجتمع الريفي والحضري والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة. أدوات البحث: مقياس التداعيات السيكولوجية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية (إعداد: الباحثة)؛ استمارة جمع البيانات (إعداد: الباحثة)، مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة (إعداد: عبدالعزيز الشخص 2013)، توصي الباحثة باستخدام الأساليب الإرشادية المتعددة لدعم أهداف التنمية المستدامة 2023 في مصر لتخفيف من الآثار السلبية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية خاصةً والمجتمع المحلي والعالمي بشكل عام، ومنها علم النفس الإيجابي. | ||||
Keywords | ||||
التداعيات السيكولوجية لتغير المناخ لدى طلبة المرحلة الثانوية وأبعادها:الآثار النفسية; الآثار السلوكية; الآثار الاجتماعية; الآثار الصحية; آليات التكيف البيئي في ظل التنمية المستدامة 2023 وأبعاده: النمو الاقتصادي; جودة التعليم; العلاقات الإيجابية مع الآخرين; العمل اللائق | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 40 |
||||