Programme basé sur l’utilisation de quelques stratégies métacognitives pour développer les compétences de la production écrite chez les futurs enseignants du FLE | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 10, Volume 2024, Issue 3 - Serial Number 2, September 2024, Page 1-76 PDF (1.75 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2024.375007 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Iman Anwar Zekri* | ||||
Professeur adjoint de curricula et de méthodologie de la langue française, faculté de pédagogie, université du Fayoum | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الى الكشف عن فاعلية استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية مهارات الإنتاج الكتابى لدى الطلاب معلمى اللغة الفرنسية. وتكونت مجموعة البحث من (30) طالبا بالفرقة الرابعة، قسم اللغة الفرنسية بكلية التربية – جامعة الفيوم. واشتملت أدوات البحث على اختبار قبلى – بعدى لمهارات الإنتاج الكتابى باللغة الفرنسية ومقياس يهدف إلى تحليل النتائج المستخلصة من الاختبار القبلى – البعدى وبرنامج قائم على استخدام بعض استراتيجيات ما وراء المعرفة فى تنمية مهارات الإنتاج الكتابى لدى الطلاب معلمى اللغة الفرنسية. وبطاقة تقييم ذاتى للطلاب تسمح لهم بتقييم مدى تقدمهم في مهارات الإنتاج الكتابى باللغة الفرنسية طوال فترة تدريس البرنامج. ولقد اسفرت نتائج البحث عن حدوث تحسن في مستوى الطلاب (مجموعة البحث) في مهارات الإنتاج الكتابى باللغة الفرنسية التي ناقشها البحث. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات ما وراء المعرفة - الإنتاج الكتابى; الخرائط الذهنية - التقييم الذاتي | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 170 |
||||