تصور لمحتوي فني لقطاع البراعم من سن ( 8 : 9) سنة | ||||
المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان | ||||
Volume 104, Issue 3, July 2024, Page 35-53 PDF (3.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsbsh.2024.307945.2794 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د.احمد کامل مهدي1; هشام احمد على2; محمد هانئ احمد رفعت ![]() | ||||
1کلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان | ||||
2قسم تدريب الرياضيات الجماعية بکلية التربية الرياضية للبنين - جامعة حلوان | ||||
3كلية التربية الرياضية للبنين | ||||
Abstract | ||||
قام الباحثون بدراسة بهدف -وضع نموذج لمحتوي فني مناسب لقطاع البراعم من ( 8 : 9) سنة واستخدم الباحثون المنهج الوصفي تم اختيار العينة البحث بالطريقة العشوائية من المديرين الفنين و لقطاع الناشئين و البراعم بكل من منطقه القاهره و الجيزة المسجلين بالاتحاد المصري لكرة السلة الموسم الرياضي 2023-2024 و البالغ عددهم ( 81 ), كما استعانان الباحث بعدد (25) فرضا من مجتمع البحث و من خارج عينة البحث لايجاد المعاملت العلمية لادوات جمع البيانات (الصدق – الثبات ) وكانت اهم النتائج تشير النتائج الإحصائية في هذه الوثيقة إلى وجود اختلافات في مستويات الأهمية والتكرارات بين المهارات المختلفة في كرة السلة. على سبيل المثال، حصلت بعض المهارات على درجة عالية من الأهمية ("بدرجة كبيرة")، مثل "وضع الاستعداد" و"الجري والتوقف" و"التصويب من الثبات من المسافات المتوسطة" و"الرمية الحرة". في حين أن مهارات أخرى حصلت على درجات أقل من حيث الأهمية ("بدرجة متوسطة" أو "بدرجة ضعيفة"). كما أن هناك اختلافات في عدد التكرارات لكل مهارة، حيث تتراوح درجات التكرار من 0 إلى 20. على سبيل المثال، حصلت مهارة "المسك والاستلام" ضمن "مهارات التمرير" على 70 تكراراً، بينما حصلت مهارة "التمرير بيد واحدة من المحاورة" على 3 تكرارات فقط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن ملاحظة بعض الاتجاهات في النتائج. على سبيل المثال، يبدو أن المهارات الأساسية مثل "وضع الاستعداد" و"الجري والتوقف" و"تغيير السرعة" و"الوقوف بعدة طرق" تحصل على درجات وأهمية أعلى من المهارات الأكثر تقدماً. كما أن هناك تركيزاً على مهارات الهجوم والتصويب والتحركات، في حين أن المهارات الدفاعية حصلت على درجات وأهمية أقل بشكل عام. | ||||
Keywords | ||||
فني; قطاع; البراعم | ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 37 |
||||