الوقـف والابتـداء فـي المصاحـف المرتَّلـة لقـُرَّاء الإذاعـة المصـريـة والتـوجيـه النحـوي لهـما؛ دراسـة تطبيقيـة فـي سُـوَرِ المائـدة والرَّعْـد والقَصَص والصافَّات. | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Volume 43, Issue 1, August 2024, Page 77-179 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2024.300312.1384 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
الفاتح محمد محمد إبراهيم ![]() | ||||
بقسم اللغة العربية فى كلية الآداب بجامعة سوهاج. | ||||
Abstract | ||||
هذا البحث في علم الوقف والابتداء، وهو من العلوم الضرورية المختصَّة بخدمة القرآن الكريم؛ وعنوانه "الوقف والابتداء في المصاحف المرتَّلة لقُرَّاء الإذاعة المصرية والتوجيه النحوي لهما؛ دراسة تطبيقية في سُوَرِ المائدة والرَّعْد والقَصَص والصافَّات"؛ فالبحثُ يجمعُ بين التُّراثِ النظري الثرىِّ في هذا العلم، والتطبيقِ العملي له في العصر الحديث. ووقع الاختيارُ على المصاحف المرتَّلة المعتمَدة بالإذاعة المصرية للقُرَّاءِ الخمسةِ الكبارِ؛ وهم: محمود خليل الحصري، ومصطفي إسماعيل، ومحمد صديق المنشاوي، وعبد الباسط عبد الصَّمَد، ومحمود على البنَّا. مع الوضع في الاعتبار أنَّ للشيخ الحصري أربعةَ مصاحفَ معتمَدةً بالإذاعة بأربع روايات؛ فتكون جملة المصاحف المرتَّلة بالدراسة ثمانية. وقد اختار الباحثُ أربعَ سُوَرٍ تكون نماذجَ تطبيقيةً في دراسته؛ هى المائدةُ والرَّعْدُ والقَصَصُ والصَّافَّاتُ. ويبدأ البحثُ بمقدِّمة تتضمَّنُ أهمِّيَّةَ الموضوع وأسبابَ اختيارِه. ثم يأتي المبحث الأول مشتملًا على إحصائيات متعلقة بالوقف والابتداء في مادة الدراسة. ثم المبحث الثاني، وفيه تحليل لنماذج للوقوف والابتداءات المتفَق عليها والمختلف فيها بين القُرَّاء الخمسة، مع الاعتماد على مصادر الوقف والابتداء، وكتب إعراب القرآن، وبعض التفاسير المشهورة؛ لبيان التوجيه النحوي لمواضع الوقف عندهم. وترجع أهمية البحث إلى أهمية علم الوقف والابتداء في نفسه، بكونه ضروريًّا لكلِّ من يقرأ القرآن الكريم لفهم المعانى المختلفة، والاحتراس من الوقف أو الابتداء في مواضعَ قد تؤدِّى إلى الفهم الخاطئ.وقد خَلُصَ البحْثُ إلى نتائجَ عديدةٍ؛ منها وجودُ نهْجٍ عامٍّ لدى قُرَّاءِ الإذاعةِ المصريَّةِ القُدامَى كالتزام الوقف على رؤوس الآيات، والابتعاد عن الوقوف والابتداءات المتكلَّفة، والتزام ما تقرِّره قواعد النحو والتفسير في الوقف والابتداء، وكذلك السَّيْر على طريق المتأخِّرين من العلماء في تحديد مواضع الوقف داخل الآيات. وظهرت سماتٌ ميَّزت بعض المصاحف المرتلة عن بعض، لعلَّ أبرزَها التزام المصحف المرتَّل للحُصَرى بما هو أفضَل في الوقف والوصل، وفي المقابل فإنَّ المصحفَ المرتَّلَ لمصطفي إسماعيل عادةً ما يتَّبِعُ الأيسَر فيما لا يتعارضُ مع ما أقرَّه أهل العلم. This research is in the study of stopping and starting, which is one of the necessary studies specialized in serving the Holy Qur’an. Its title is "stopping and starting in the recited Qur’an for Egyptian radio readers with their grammatical orientation: an applied study in Al-Maeda, Ar-Rad, Al-Qasas, and As-Saaffat surahs". The research combines the rich theoretical heritage of this study and its practical application in the modern era. The choice fell on the recited Qur’an that was broadcast on Egyptian radio for the five major reciters. They are: Mahmoud Khalil Al-Hosary, Mustafa Ismail, Muhammad Siddiq Al-Minshawi, Abdel Basset Abdel Samad, and Mahmoud Ali Al-Banna. Taking into account that Sheikh Al-Husri has four Qur’an copies approved by radio with four narrations; The total number of Qur’an recited in the study is eight.The researcher chose four surahs to be applied models in his study. It is the table, the thunder, the stories, and the sermons.The research begins with an introduction that includes the importance of the topic and the reasons for choosing it. Then the first section includes statistics related to stopping and starting the study subject. Then the second section, which includes an analysis of models of stopping and starting that are agreed upon and disagreed upon among the five reciters, relying on sources of stopping and starting, books of parsing of the Qur’an, and some famous interpretations. To clarify the grammatical orientation for their stopping positions. The importance of the research is due to the importance of the science of stopping and starting in itself, as it is necessary for everyone who reads the Holy Qur’an to understand the different meanings, and to be careful not to stop or start in places that may lead to wrong understanding. | ||||
Keywords | ||||
الوقف والابتداء; علوم القرآن; التعلق النحوي; الفواصل القرآنية; الترتيل. Stopping and starting؛ Qur’anic studies؛ grammatical connection؛ Qur’anic breaks؛ recitation | ||||
References | ||||
المصادر والمراجع
أولًا: المصحف الشريف، بروايات حفص وورش وقالون والدُّورى.
المصاحف المسموعة:
1- المصحف المرتَّل للشيخ عبد الباسط عبد الصمد، برواية حفص عن عاصم.
2- المصحف المرتَّل للشيخ مصطفي إسماعيل، برواية حفص عن عاصم.
3- المصحف المرتَّل للشيخ محمد صديق المنشاوي، برواية حفص عن عاصم.
4- المصحف المرتَّل للشيخ محمود خليل الحصري، برواية حفص عن عاصم.
5- المصحف المرتَّل للشيخ محمود خليل الحصري، برواية الدُّورِىِّ عن أبى عمرو بن العلاء.
6- المصحف المرتَّل للشيخ محمود خليل الحصري، برواية قالون عن نافع.
7- المصحف المرتَّل للشيخ محمود خليل الحصري، برواية وَرْش عن نافع.
8- المصحف المرتَّل للشيخ محمود على البنَّا، برواية حفص عن عاصم.
وجميعها متوفرٌ عبْرَ "الإنترنت" بمواقعَ وتطْبيقاتٍ عديدةٍ.
ثانيًا: مصادرُ السُّنَّةِ النَّبَويَّةِ:
ثالثًا: المصادر والمراجع الأخرى:
رابعًا: الأبحاثُ المنشورةُ:
1- الأثرُ الدّلالىُّ لاخْتلافِ تلاواتِ قُرَّاءِ المُصْحَفِ المرتَّلِ بالإذاعةِ المصريَّةِ بين الوقْفِ والابتداء؛ دراسةٌ تطبيقيةٌ على سُورةِ الأنْفالِ. للدكتورة: أنْهار محمد كامل عبد التواب، مجلة الزَّهْراء بجامعة الأزهر الشريف، مج33، ع33، أكتوبر 2023م.
2- وقفُ التعانُقِ في القرآنِ الكريمِ وأثرُه في المعنى والإعْرابِ؛ دراسةٌ تحليليَّةٌ، للدكتور: محمد سعد عبد العظيم السيد، مجلَّة كلية اللغة العربية بالمنوفية، ع37، يونيو 2022م. | ||||
Statistics Article View: 224 PDF Download: 109 |
||||