الإسهام النسبي لكل من مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الحكمة في التنبؤ بالتكيف الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 3, Volume 80, Issue 1, December 2024, Page 51-111 PDF (1.34 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.375302 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمينه عبد الفتاح عبد الله1; إسلام حسن علي2 | ||||
1أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوي-كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
2مدرس علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الدراسة: هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على ترتيب الأبعاد المختلفة لمتغيرات التكيف الأكاديمي، ومهارات ما وراء المعرفة، ومهارات الحكمة، والتعرف على إمكانية التنبؤ بالتكيف الأكاديمي وأبعاده من متغيري الدراسة: مهارات ما وراء المعرفة ومهارات الحكمة لدى عينة قوامها (483) من طلاب الدبلوم العام بكلية التربية-جامعة عين شمس. واستخدمت المقاييس الآتية: مقياس التكيف الأكاديمي (تعريب/تمارا حسبان، 2019)، ومقياس ما وراء المعرفة (إعداد/ الباحثان)، ومقياس مهارات الحكمة (إعداد/ عفاف عزت 2022) وللتحقق من فروض الدراسة تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: معامل الارتباط، تحليل الانحدار التدريجي، وأظهرت النتائج أن ترتيب أبعاد التكيف الأكاديمي لدى عينة الدراسة كان كالتالي: المهارات الاجتماعية، ثم الأداء الأكاديمي، ثم البيئة الأكاديمية، ثم المهارات الانفعالية، وكذلك ترتيب مهارات ما وراء المعرفة لدى عينة الدراسة كان كالتالي: المراقبة يليها التقويم ثم التخطيط، وترتيب مهارات الحكمة لدى عينة الدراسة وكانت كالتالي: معرفة الذات، ثم المهارات الحياتية، ثم فهم الآخرين، ثم معرفة الحياة، وأخيرا الرغبة في التعلم، وكذلك توصلت الدراسة إلى إمكانية التنبؤ بالتكيف الأكاديمي وأبعاده المختلفة من مهارات ما وراء المعرفة، والتنبؤ ببعدين فقط من أبعاد التكيف الأكاديمي هما: المهارات الاجتماعية، والمهارات الانفعالية من مهارات الحكمة | ||||
Keywords | ||||
التكيف الأكاديمي; مهارات ما وراء المعرفة; مهارات الحكمة) | ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 77 |
||||