دراسة فنية تحليلية للوحة نسجية من مقتنيات متحف قصر آلمنيل | ||||
مجلة البحوث والدراسات الاثرية | ||||
Article 39, Volume 15, Issue 15, September 2024, Page 615-625 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/archmu.2024.375315 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.دعاء أبو زيد1; أ.د / صفا عبدالقادر محمد حامد1; د / منال عبد المنعم الغنام2 | ||||
1قسم ترميم الأثار كلية الأثار – جامعة القاهرة | ||||
2الادارة المركزية للصيانة والترميم – قطاع المشروعات - وزارة السياحة والأثار | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث تناولت الدراسة أولا: الزخارف والموضوعات الزخرفية المصورة على اللوحة النسجية (أثر رقم 202) والمعروضة بسراي الإقامة -القاعة العربي- بمتحف قصر الأمير محمد علي توفيق بالمنيل وتحمل رسما للمستشرق الإيطالي فابيو فابي تحت عنوان الراقصات والدف والمعروضة على موقع Pintrest بشبكة المعلومات الدولية ، وقد نفذت على نول الجاكارد في ميلان بإيطاليا في القرن التاسع عشر طبقا لما ورد بسجلات المتحف، واللوحة المعلقة منفذة بأسلوب التابستري (الجوبلان) على أرضية من ممتدات التراكيب النسجية السادة المركبة أو ما يعرف بالجاكارد ، وقد أكد ذلك ما وجد علي شبكة المعلومات الدولية حيث أن هناك لوحة أخرى بنفس الشكل قد عرضت للبيع من خلال جاليري TZIMMES CPH . ثانيا: أوضحت الدراسة التركيب أو الأسلوب النسجي الذي تم استخدامه لإنتاج هذه اللوحة. ثالثا: التعرف على ألياف اللوحة موضوع الدراسة ونبذة عن فن الاستشراق والمستشرق الإيطالي الذي رسم اللوحة والتي تم تنفيذها على النسيج. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الداله: معلقات نسجية ــ تركيب نسجي ـــ جاكارد ــ إستشراق | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 57 |
||||