فاعلية استراتيجية مقترحة في ضوء نظرية العقل لتنمية مهارات الذكاء اللغوي اللفظي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||
Article 7, Volume 39, Issue 135, April 2024, Pages 353-405 PDF (8.41 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/sec.2024.375472 | ||
Abstract | ||
هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية استراتيجيىة القصة في ضوء نظرية العقل على تنمية بعض مهارات الذكاء اللغوي اللفظي لدى تلاميذ الصف المرحلة الابتدائية ، وقد تم تطبيق هذا البحث على تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدارس إدارة فاقوس التعليمية للعام الدراسي 2022/ 2023- الفصل الدراسي الأول ، وقد تم الاعتماد على منهجي الوصفي وشبه التجريبي ، وتمثلت أدوات البحث ومواده في إعداد قائمة بمهارات الذكاء اللغوي اللفظي ، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات الذكاء اللغوي اللفظي ، واختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي لمهارات الذكاء اللغوي اللفظي، وكتاب التلميذ ودليل للمعلم باستخدام استراتيجية القصة في ضوء نظرية العقل ، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبارالجانب المعرفي لمهارات الذكاء اللغوي اللفظي لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات الذكاء اللغوي اللفظي لصالح المجموعة التجريبية ، مما يؤكد فاعلية استراتيجية القصة في ضوء نظرية العقل في تنمية مهارات الذكاء اللغوي اللفظي . | ||
Keywords | ||
الكلمات المفتاحية : استراتيجية القصة; نظرية العقل; مهارات الذكاء اللغوي اللفظي | ||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 120 |